نسبة مساهمة بعض القدرات الحركية في سرعة و دقة أداء مهارة الإرسال بأنواعه للاعبي الكرة الطائر

Other Title(s)

Contribution percentage of some physical and motor abilities and the speed and accuracy of all types of volleyball serves

Author

صخي، حسين سبهان

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 25, Issue 4 (31 Dec. 2013), pp.17-41, 25 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

25

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تعتبر مهارة الارسال بأنواعه من أهم تلك المهارات لأنها تحتاج الحصول على وضع أفضل و مناسب لتنفيذ المهارة و الدقة في الأداء و القوة الحاسمة للحصول على النقطة، و تعتبر الوسيلة الأولى و الأكثر فاعلية لإحراز النقاط، مقارنة ببقية المهارات و التي لها دور كبير في حسم المباراة، و تحتاج هذه المهارة الى لاعبين يتميزون بقدرات حركية مثل السرعة الاستجابة الحركية و الدقة الحركية و الرشاقة و المرونة و غيرها، و توجيه الكرات الى المكان الصحيح، و هذه القدرات تحتاج الى أساليب تدريبية معينة لتطويرها، لما له من تأثير كبير على نتائج المباريات، لذا تكمن أهمية البحث في التعرف الى نسبة مساهمة بعض القدرات الحركية بسرعة ودقة أداء مهارة الارسال بأنواعه للاعبي الكرة الطائرة.

هدف البحث هو التعرف إلى نسبة مساهمة بعض القدرات الحركية في سرعة و دقة أداء مهارة الار سال بأنواعه في الكرة الطائرة للاعبين.

أما فرض البحث هناك نسبة مساهمة لبعض القدرات الحركية في سرعة و دقة أداء مهارة الارسال في الكرة الطائرة للاعبين، و لقد تم استخدام المنهج الوصفي بطريقة العلاقات الارتباطية لملاءمته مع طبيعة المشكلة، و تم تحديد مجتمع البحث و هم لاعبي المنتخب العراقي بالكرة الطائرة من و عددهم ( 16 ) لاعبا بأعمار ( 18-28 )، و تم ابعاد 4 لاعبين لأغراض التجربة الاستطلاعية، و لقد تم استخدام الأدوات و الوسائل و الاختبارات المناسبة التي تتلاءم مع البحث، و لقد أستنتج الباحث عدة استنتاجات هنالك نسبة مساهمة متفاوتة للقدرات الحركية في سرعة و دقة مهارة الارسال بأنواعه لعينة البحث، ظهور ارتباط غير معنوي بين بعض القدرات الحركية بسرعة و دقة الارسال المتموج من الوقوف، و الارسال المتموج من القفز و الارسال الساحق، ماعدا بعض القدرات التي ظهر فيها علاقة ارتباط، و قد كانت اهم التوصيات هي ضرورة إعطاء المدربين الوقت الكافي من الوحدة التدريبية للتدريب على القوة الانفجارية للذراعين و المطاولة و المرونة و الرشاقة و السرعة الانتقالية و التوازن القوة العضلية عند إعداد اللاعب إعدادا متكاملا، ضرورة الاهتمام بتدريب سرعة و دقة أداء مهارة الارسال بأنواعه للاعبي الكرة الطائرة.

American Psychological Association (APA)

صخي، حسين سبهان. 2013. نسبة مساهمة بعض القدرات الحركية في سرعة و دقة أداء مهارة الإرسال بأنواعه للاعبي الكرة الطائر. مجلة التربية الرياضية،مج. 25، ع. 4، ص ص. 17-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379484

Modern Language Association (MLA)

صخي، حسين سبهان. نسبة مساهمة بعض القدرات الحركية في سرعة و دقة أداء مهارة الإرسال بأنواعه للاعبي الكرة الطائر. مجلة التربية الرياضية مج. 25، ع. 4 (2013)، ص ص. 17-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379484

American Medical Association (AMA)

صخي، حسين سبهان. نسبة مساهمة بعض القدرات الحركية في سرعة و دقة أداء مهارة الإرسال بأنواعه للاعبي الكرة الطائر. مجلة التربية الرياضية. 2013. مج. 25، ع. 4، ص ص. 17-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379484

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 38-41

Record ID

BIM-379484