استخدام تقنية الإظهار الكيميائي في تحديد اتجاهية المستويات البلورية لشرائح السليكون

Other Title(s)

Using chemical etching technique to determination the crystal orientation for silicon wafer

Joint Authors

إقبال عبد المجيد حميد
سارية ذياب محمد
فاطمة عريص سلطان

Source

مجلة الهندسة والتكنولوجيا

Issue

Vol. 28, Issue 8 (30 Jun. 2010)7 p.

Publisher

University of Technology

Publication Date

2010-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

7

Main Subjects

Engineering & Technology Sciences (Multidisciplinary)
Physics
Chemistry

Topics

Abstract AR

تلعب الاتجاهية البلورية لأشباه الموصلات دورا كبيرا في التأثير على خصائص النبطية المصنعة كالخلية الشمسية و الكاشف الضوئي و نحوهما .في هذا البحث تم استخدام تقنية الإظهار الكيميائي و الفحوصات المجهرية لتحديد التوجيه البلوري لشرائح السليكون الأحادية، حيث أدت عمليات التنعيم و الصقل و محاليل الإظهار المفضلة إلى أظهار ندب الانخلاعات على شكل هيئات هندسية مميزة تشير إلى المستويات البلورية لشرائح السليكون.

بينت الفحوصات المجهرية الاختلاف في هيئات ندب الانخلاعات للمستوى (111) في شرائح السليكون بتأثير اختلاف المحاليل الكيميائية، حيث ظهرت ندب الانخلاعات بأشكال هندسية مثلثية مسطحة عند استخدام محلول KOH بينما أدى محلول CP-4 إلى إظهار تلك الندب بهيئات مثلثية هرمية يشير الرأس إلى الاتجاهية [111].

استخدم خلال هذا البحث محلول أوكسيد الكروم الحامضي في إظهار ندب الانخلاعات للمستويات (100) لشرائح السليكون حيث كانت على هيئة مربعات حادة الحافات مسطحة تشير إلى تلك المستويات و حسب توزيع معامل ملر في النظام المكعب لشرائح السليكون.

American Psychological Association (APA)

سارية ذياب محمد وفاطمة عريص سلطان وإقبال عبد المجيد حميد. 2010. استخدام تقنية الإظهار الكيميائي في تحديد اتجاهية المستويات البلورية لشرائح السليكون. مجلة الهندسة والتكنولوجيا،مج. 28، ع. 8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381276

Modern Language Association (MLA)

سارية ذياب محمد....[و آخرون]. استخدام تقنية الإظهار الكيميائي في تحديد اتجاهية المستويات البلورية لشرائح السليكون. مجلة الهندسة والتكنولوجيا مج. 28، ع. 8 (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381276

American Medical Association (AMA)

سارية ذياب محمد وفاطمة عريص سلطان وإقبال عبد المجيد حميد. استخدام تقنية الإظهار الكيميائي في تحديد اتجاهية المستويات البلورية لشرائح السليكون. مجلة الهندسة والتكنولوجيا. 2010. مج. 28، ع. 8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381276

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق .

Record ID

BIM-381276