استعمال أدوات المحاسبة الرشيقة في تخفيض التكاليف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية

Other Title(s)

Using tools lean accounting to reduce the costing : an applied research in general company for electric industry

Time cited in Arcif : 
14

Joint Authors

المعيني، سعد سلمان عواد
محمد، رائد مجيد عبد

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 8, Issue 25 (31 Dec. 2013), pp.280-340, 61 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

61

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

أن التطورات الحديثة المتسارعة في العلوم التكنولوجية و التغيرات السريعة في البيئة و زيادة عديد الدول الصناعية و اختلاف رغبات و متطلبات الزبائن، أفضت إلى أن يكون إنتاج كميات كبيرة غير مجد بسبب التغيرات الواردة آنفا فضلا عن الحاجة إلى تنوع المنتجات و التغير في أذواق و رغبات المستهلك، أدى ذلك كله إلى عدم تمكن الشركات من تصريف منتجاتها في حالة الإنتاج الواسع و أوجد الحاجة إلى ابتكار طرق و أساليب جديدة تتناسب مع الوضع الحالي، و من الناحية المحاسبية لم تعد نظم المحاسبة التقليدية قادرة على تلبية المتطلبات التي تحتاجها الشركات لاتخاذ القرارات و معرفة مكان الهدر و الضياع في الموارد مما أدى إلى أبتكار أسلوب جديد بعيدا عن الأساليب التقليدية المتبعة حاليا هو أسلوب المحاسبة الرشيقة (Lean Accounting) ليواكب التطورات الحديثة.

و على هذا الأساس تتمحور مشكلة البحث حول إمكانية استخدام أدوات المحاسبة الرشيقة في الشركة العامة للصناعات الكهربائية و في ظل بيئتها الداخلية و الخارجية.

و هدف البحث إلى إمكانية تطبيق أسلوب المحاسبة الرشيقة لغرض تحديد الأسباب الرئيسة و المشاكل و المزايا و الإمكانات المتوافرة في هذه الشركات.

عن طريق مجموعة من الأدوات.

أما أبرز نتائج البحث فهي احتساب تكاليف الإنتاج و تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف و وقت دورة الإنتاج و تقليل أوقات الانتظار و التحويل و تقليل مخزون المواد الأولية و إنتاج تحت التشغيل و التام، و غيرها من المنافع المادية و غير المادية المتحققة عبر استخدام أسلوب المحاسبة الرشيقة.

و استنتج البحث إن تطبيق أدوات المحاسبة الرشيقة لها القدرة على تحديد التكاليف الفعلية للإنتاج و القضاء على الضياع في العمليات الإنتاجية و الإدارية و إمكانية توفير المعلومات الدقيقة و السريعة لكل الجهات المستفيدة.

لذا يوصي الباحث باستخدام هذه الأدوات و العمل بالتوصيات المقترحة.

American Psychological Association (APA)

محمد، رائد مجيد عبد والمعيني، سعد سلمان عواد. 2013. استعمال أدوات المحاسبة الرشيقة في تخفيض التكاليف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 8، ع. 25، ص ص. 280-340.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384699

Modern Language Association (MLA)

محمد، رائد مجيد عبد والمعيني، سعد سلمان عواد. استعمال أدوات المحاسبة الرشيقة في تخفيض التكاليف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 8، ع. 25 (2013)، ص ص. 280-340.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384699

American Medical Association (AMA)

محمد، رائد مجيد عبد والمعيني، سعد سلمان عواد. استعمال أدوات المحاسبة الرشيقة في تخفيض التكاليف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2013. مج. 8، ع. 25، ص ص. 280-340.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384699

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-384699