فاعلية استخدام المعلمة لنمطي التسلط و التسامح في إدارة الفصل على فهم تلميذات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة

Other Title(s)

The effect of using the dictatorial and the democratic procedures in class management on the girls conception at the ninth grade in Al-Madinah Al-Munawwarah

Author

دمياطي، فوزية إبراهيم

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية

Issue

Vol. 12, Issue 1 (31 Mar. 1999), pp.31-81, 51 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

1999-03-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

51

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

استهدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية استخدام المعلمة لنمطي التسلط و التسامح مع التلميذات بالمرحلة المتوسطة، و تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 106 تلميذة بالصف الثالث المتوسط.

ثم وزعت إلى ثلاث مجموعات إحداها ضابطة و الآخريتين تجريبيتين، و استخدم مع المجموعة التجريبية الأولى النمط التسامحي في إدارة الفصل، بينما استخدم مع المجموعة التجريبية الثانية النمط اللاستبدادي أو التسلطي.

كما تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من 36 سؤالا تقيس الدائرة السيكولوجية للفهم، أظهرت نتائج الدراسة أن النمط التسامحي هو الأفضل في إدارة الفصل لتنمية السيكولوجية للفهم و خاصة في تنمية التنبؤ لدى التلميذات، بينما كان الأسلوب التسلطي هو أضعف أساليب إدارة الفصل.

American Psychological Association (APA)

دمياطي، فوزية إبراهيم. 1999. فاعلية استخدام المعلمة لنمطي التسلط و التسامح في إدارة الفصل على فهم تلميذات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية،مج. 12، ع. 1، ص ص. 31-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388338

Modern Language Association (MLA)

دمياطي، فوزية إبراهيم. فاعلية استخدام المعلمة لنمطي التسلط و التسامح في إدارة الفصل على فهم تلميذات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية مج. 12، ع. 1(1999)، ص ص. 31-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388338

American Medical Association (AMA)

دمياطي، فوزية إبراهيم. فاعلية استخدام المعلمة لنمطي التسلط و التسامح في إدارة الفصل على فهم تلميذات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية. 1999. مج. 12، ع. 1، ص ص. 31-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388338

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 37-80

Record ID

BIM-388338