تدريب معلمي العلوم على استخدام الحاسب الآلي في التدريس : أنموذج معاصر

Other Title(s)

Training of science teachers in the use of computers in teac-hing : a contemporary model

Author

المحيسن، إبراهيم بن عبد الله بن حمد

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية

Issue

Vol. 10, Issue 1 (31 Mar. 1997), pp.61-96, 36 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

1997-03-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

36

Main Subjects

Natural & Life Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences
Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

حاولت الدراسة الحالية بناء و تطبيق برنامج تدريبي عملي لمعلمي العلوم على استخدام الحاسب الآلي في التدريس يناسب واقع الدول النامية و إمكاناتها.

و يشمل هذا البرنامج التدريب على استخدام تطبيقات الحاسب الآلي، و التدريب على الاستفادة الشخصية من خدمات الحاسب الآلي، و التدريب على نماذج و أمثلة من توظيف الحاسب الآلي في حصص العلوم اليومية.

و قد استخدم لهذا الغرض نوعان من أنواع البرمجيات الموردية (generic software)، و هما برنامج منسق الكلمات و ورد 6,0، و برنامج الجداول الإلكترونية إكسل 5,0 ؛ بالإضافة إلى استخدام الأوامر الأساسية للنوافذ العربية و تطبيقاتها.

و قد استفادت هذه الخطة من نتائج برنامجين تدريبيين ناجحين طبقا في كل من أمريكا و بريطانيا حيث عمم استخدام الحاسب الآلي في جميع المناهج الدراسية.

اشترك في الدراسة خمسة عشر معلما من معلمي العلوم للمرحلة الثانوية ليس لديهم أية خبرة سابقة في الحاسب الآلي، و استمرت الفترة التدريبية عشرة أيام و لمدة ساعتين يوميا.

و قد أعقب التدريب باختبار أدائي اتضح من خلاله قدرة 12 معلما (80 %) على إنجاز العمل بنجاح في الفترة المحددة لاختبار منسق الكلمات ؛ كما استطاع 11 معلما (73 %) إنجاز العمل بنجاح في الفترة المحددة لاختبار برنامج الجداول الإلكترونية.

و دلت نتائج الاختبار أيضا على قدرة جميع المشتركين على تشغيل الحاسب الآلي، و التعامل مع أوامر النوافذ العربية و تطبيقاتها، و القدرة على الاستفادة من الحاسب الآلي كفائدة شخصية، و إمكانية توظيفه في تدريس العلوم ؛ و إن كان قد تفاوتت قدراتهم و سرعاتهم.

American Psychological Association (APA)

المحيسن، إبراهيم بن عبد الله بن حمد. 1997. تدريب معلمي العلوم على استخدام الحاسب الآلي في التدريس : أنموذج معاصر. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية،مج. 10، ع. 1، ص ص. 61-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-394538

Modern Language Association (MLA)

المحيسن، إبراهيم بن عبد الله بن حمد. تدريب معلمي العلوم على استخدام الحاسب الآلي في التدريس : أنموذج معاصر. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية مج. 10، ع. 1 (آذار 1997)، ص ص. 61-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-394538

American Medical Association (AMA)

المحيسن، إبراهيم بن عبد الله بن حمد. تدريب معلمي العلوم على استخدام الحاسب الآلي في التدريس : أنموذج معاصر. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية. 1997. مج. 10، ع. 1، ص ص. 61-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-394538

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 86-95

Record ID

BIM-394538