أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط

Other Title(s)

The effects of using the reciprocal teaching strategy in the literary texts teaching on developing the literary appreciation skills of the third grade intermediate female students

Time cited in Arcif : 
5

Author

البكر، فهد بن عبد الكريم بن حمود

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 8, Issue 3 (31 Jul. 2014), pp.440-454, 15 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2014-07-31

Country of Publication

Oman

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences
Literature

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى عينة من تلميذات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض، قوامها (48) تلميذة، قسمت إلى مجموعتين تجريبية بواقع (24) تلميذة درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، و ضابطة بواقع (24) تلميذة درست وفق الطريقة الاعتيادية ؛ و لتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لتلميذات الصف الثالث المتوسط، و إعداد اختبار بقيس مستوى إتقانهن لهذه المهارات، و بعد تطبيق أدوات البحث قبليا و بعديا، أظهرت نتائج الدراسة وجود ضعف في مستوى إتقان التلميذات لمهارات التذوق الأدبي، و أن معظم مهارات التذوق الأدبي تحتاج إلى تنمية؛ كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجوعة التجريبية ؛ مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي و في ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات و اقتراح عدد من البحوث و الدراسات.

American Psychological Association (APA)

البكر، فهد بن عبد الكريم بن حمود. 2014. أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 8، ع. 3، ص ص. 440-454.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-399137

Modern Language Association (MLA)

البكر، فهد بن عبد الكريم بن حمود. أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 8، ع. 3 (تموز 2014)، ص ص. 440-454.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-399137

American Medical Association (AMA)

البكر، فهد بن عبد الكريم بن حمود. أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2014. مج. 8، ع. 3، ص ص. 440-454.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-399137

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 453-454

Record ID

BIM-399137