تأثير المنهج الاستراتيجي في فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق : بحث ميداني

Other Title(s)

The impact of strategic approach in the effectiveness of small and medium enterprises in Iraq

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

العنزي، سعد علي حمود
سارة عبد القادر جبار

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 78 (31 Dec. 2014), pp.1-29, 29 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

29

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

الغرض من هذا البحث تسليط الضوء على تحقيق فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة بأبعاده وفقآ لتحليل العلاقة بين استراتيجيات الأعمال و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، و انطلق البحث من معضلة فكرية بإثارة تساؤلات جوهرية تتمثل بعدم عدم وجود استراتيجيات مناسبة في هذه المشروعات تساعدها على الاستمرارية و الديمومة في مجال الأعمال و الأسواق، إذ تفتقر هذه المشروعات إلى استراتيجيات إدارة موارد بشرية ملائمة، و أيضا استراتيجيات أعمال تجعلها تصمد أمام التغيرات في بيئة السوق المتغيرة و المتقلبة.

وتمت الإجابة عن تلك الأسئلة من خلال الإطار النظري لمتغيرات البحث أولا و اختبار نماذج العلاقة و الأثر ثانيا من خلال أربع فرضيات رئيسة، و تمثل هدف البحث بتحقيق فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة بأبعادها المختلفة، وفقآ لتحليل علاقة استراتيجيات الأعمال، و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، للخروج بإطار منهجي فكري يجمع أكثر الأبعاد و المفاهيم، و محاولة اختبار البيئة العراقية لاحتضان هذه المفاهيم الحديثة، باتباع المنهج الوصفي التحليلي.

قامت الباحثة بعمل استبانة جرى اختيار عينة عشوائية مكونة من (100) شخص من المديرين و الموظفين المسؤولين عن هذه المشروعات و مديرين اختصاص هذه المشاريع في وزارتي التخطيط و العمل و الشؤون الاجتماعية، و كانت الفرضية الرئيسة للبحث قد تناولت مدى أثر فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة، بالعلاقة بين استراتيجيات الأعمال و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية.

وقد أفادت نتائجها على أن استراتيجيات إدارة الموارد البشرية تؤثر في فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة إيجابيا و معنويا، و كان تأثير فاعلية المشروعات في استراتيجيات الأعمال إيجابيا و معنويا أيضا، فضلا عن ذلك قد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها هي أن التجربة لإنشاء المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق هي تجربة فتية، ليس بمعنى أنها جديدة كفكرة بل فتية بتجربة الدولة، مما يتطلب دعم هذا النوع من المشروعات و الاهتمام بنوعيتها و تطويرها، و أيضا تطوير الموارد البشرية التي تعمل بها، وقد تضمن البحث خمسة محاور انصرف الأول لمنهجيته و الثاني للتأطير النظري و الثالث تحليل و مناقشة الجانب الاستطلاعي لميدان المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق، فيما خصص الرابع تشخيص متغيرات البحث الأساسي و اختبار فرضياته، و أخيرا جاء الخامس ليعرض الاستنتاجات و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

العنزي، سعد علي حمود وسارة عبد القادر جبار. 2014. تأثير المنهج الاستراتيجي في فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق : بحث ميداني. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 78، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402144

Modern Language Association (MLA)

العنزي، سعد علي حمود وسارة عبد القادر جبار. تأثير المنهج الاستراتيجي في فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق : بحث ميداني. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 78 (2014)، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402144

American Medical Association (AMA)

العنزي، سعد علي حمود وسارة عبد القادر جبار. تأثير المنهج الاستراتيجي في فاعلية المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق : بحث ميداني. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 78، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402144

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 26-28

Record ID

BIM-402144