العلاقة بين البكتريا باستوريا بنترنس و ديدان تعقد الجذور عند المستوى الجزيئي

Other Title(s)

Host-parasite relationship of pasteuria penetrans and meloidogyne spp at the molecular level

Joint Authors

الراوي، فرقد عبد الرحيم عبد الفتاح
التون، أنس

Source

مجلة العلوم الزراعية العراقية

Issue

Vol. 45, Issue 6 (31 Dec. 2014), pp.602-614, 13 p.

Publisher

University of Baghdad College of Agriculture

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

13

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

البكتيريا Pasteuria penetrans ذات الأبواغ الداخلية فائقة التطفل الإجباري على ديدان تعقد الجذور Meloidogyne spp المهمة اقتصاديا على مدى واسع من المحاصيل الزراعية.

جرى التعرف على دورة حياة كل من البكتريا و ديدان تعقد الجذور مع التركيز على القابلية الكامنة و الممكنة لهذه البكتيريا لأن تكون عامل مكافحة احيائية فعا،.

إلا أن تطوير هذه البكتريا إلى مبيد إحيائي يواجه مشكلتين أساسيتين هما الإكثار خارج جسم العائل الحي و التخصص العائلي الفائق لهذه البكتيريا.

أصبح من الممكن إكثار هذه البكتريا خارج الجسم الحي إلا أن جعل طورها الخضري يدخل في عملية التبوغ لا يزال متعثرا في الوقت الحاضر.

من خلال التقانات الحديثة كاستعراض تعاقب النيوكليوتيدات بإجراء مسح للجينومات و التعرف على دور تركيز الكاتايونات في وسط اكثار البكتيريا والمنحى الفوسفوريلي في أنزيمات التبوغ المتأثرة بالمحيط و الجينات المتعلقة بعملية التضاعف الغزير للبكتريا و التبوغ كانت مفيدة لتحفيز عملية التبوغ.

وفرت البيانات الجينومية معلومات لفهم آليات التصاق الأبواغ الداخلية على كيوتيكل الديدان بتفاعل ألياف أشباه الكوللاجين الموجودة على سطح الأبواغ مع جزيئات المايوسين التي تغطي أسطح الديدان.

يمكن توضيف هذه المعلومات في استثمار هذه البكتيريا في المكافحة الحياتية لديدان النباتات و لفت أنظار المختصين في البلاد العربية بأهمية هذه البكتيريا و أفاق البحث العلمي في هذا المجال.

American Psychological Association (APA)

الراوي، فرقد عبد الرحيم عبد الفتاح والتون، أنس. 2014. العلاقة بين البكتريا باستوريا بنترنس و ديدان تعقد الجذور عند المستوى الجزيئي. مجلة العلوم الزراعية العراقية،مج. 45، ع. 6، ص ص. 602-614.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-423280

Modern Language Association (MLA)

الراوي، فرقد عبد الرحيم عبد الفتاح والتون، أنس. العلاقة بين البكتريا باستوريا بنترنس و ديدان تعقد الجذور عند المستوى الجزيئي. مجلة العلوم الزراعية العراقية مج. 45، ع. 6 (2014)، ص ص. 602-614.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-423280

American Medical Association (AMA)

الراوي، فرقد عبد الرحيم عبد الفتاح والتون، أنس. العلاقة بين البكتريا باستوريا بنترنس و ديدان تعقد الجذور عند المستوى الجزيئي. مجلة العلوم الزراعية العراقية. 2014. مج. 45، ع. 6، ص ص. 602-614.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-423280

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 610-614

Record ID

BIM-423280