الثقافة الإسلامية لدى الأبناء و دور التنشئة الأسرية في تعزيزها في ظل التحديات الراهنة : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The Islamic culture for children and the role of familialupbringing in enhancing it under the contemporary challenges : a field study

Time cited in Arcif : 
1

Author

الجبوري، ظاهر محسن هاني

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 17 (30 Sep. 2014), pp.346-368, 23 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2014-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

23

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة الثقافة الإسلامية و كذلك التعرف على أهمية التنشئة الأسرية في تعزيز الثقافة الإسلامية و أبرز التحديات التي تواجهها.

و لتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بإعداد استمارة استبانة تناولت الظاهرة موضوع البحث، و قد تم تطبيق هذه الاستبانة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة بابل بلغ عددهم 305 أستاذا و أستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية لتمثل متغيرات البحث.

و قد تبين من نتائج البحث أن التنشئة الأسرية تساهم في تعزيز الثقافة الإسلامية لأفرادها على الرغم من التحديات التي تواجهها ومن النتائج البحث وجود علاقة معنوية بين عمر المبحوثين و الحديث عن الثقافة الإسلامية و انعكاسه على سلوكهم اليومي و كذلك وجود علاقة معنوية بين مدة الخدمة و إضعاف القنوات الفضائية للثقافة الإسلامية كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة معنوية بين جنس المبحوثين و الأسلوب المفضل في التنشئة الأسرية، و كذلك بين السكن الحالي للمبحوثين و مدى تأثير الثقافة الإسلامية في سلوك أفراد الأسرة عما كانت عليه في السابق.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، ظاهر محسن هاني. 2014. الثقافة الإسلامية لدى الأبناء و دور التنشئة الأسرية في تعزيزها في ظل التحديات الراهنة : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 17، ص ص. 346-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429066

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، ظاهر محسن هاني. الثقافة الإسلامية لدى الأبناء و دور التنشئة الأسرية في تعزيزها في ظل التحديات الراهنة : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 17 (أيلول 2014)، ص ص. 346-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429066

American Medical Association (AMA)

الجبوري، ظاهر محسن هاني. الثقافة الإسلامية لدى الأبناء و دور التنشئة الأسرية في تعزيزها في ظل التحديات الراهنة : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2014. مج. 1، ع. 17، ص ص. 346-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429066

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-429066