تقدير متوسط سرعة الرياح في العراق باستعمال النماذج الخطية المختلطة المعلمية و اللامعلمية

Other Title(s)

Estimation mean wind speed in Iraq by using parametric and nonparametric linear mixed models

Joint Authors

لقاء علي محمد
سارة أمين عبد الستار

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 80 (31 Dec. 2014), pp.411-445, 35 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

Mathematics

Topics

Abstract AR

تم في هذا البحث دراسة الأنموذج الخطي المختلط الذي يعد أحد أهم النماذج واسعة الاستعمال و التطبيق في تحليل البيانات التي تتصف بكون المشاهدات فيها تأخذ شكل قياسات مكررة Repeated Measures ، إذ تم تقدير الأنموذج المختلط باستعمال نماذج مختلطة (معلميه و لا معلميه) عن طريق تقدير المتوسط الحدي و المتوسط الشرطي للأنموذج الخطي و تم أجراء مقارنة بين افضليه هذه النماذج في الجانب التطبيقي الذي تضمن التطبيق العملي على بيانات سرعة الرياح في العراق حيث تم اخذ متوسطات شهرية أسرعه الرياح على مدى عشرة سنوات.

و تم اختيار ثمانية محطات محطات إرصاديه، و المحطات تم اختيارها بصورة عشوائية من بين جميع المحطات الموجودة في العراق، لذا فان المحطات سوف تمثل التأثير العشوائي (المتغير العشوائي) و كل عنقود سيمثل محطة و بالتالي فأن هناك ١٢ مشاهدة لكل عنقود (محطة) و مجموعها سيكون ٩٦ مشاهدة لكل البيانات، و تم المقارنة بين أفضلية النماذج باستعمال المعيار الإحصائي متوسط سعات الخطأ (MSE)، و تبين من خلال التطبيق العلمي للتقدير المعملي أن الأنموذج الثاني حد عشوائي (الأنموذج الثاني) أفضل من الأنموذج الأول (بدون إضاقة حد عشوائي) في تقدير المتوسط الحدي و المتوسط الشرطي لبيانات سرعة الرياح لمحطات بصورة عامة، و للتقدير اللامعلمي تبين من خلال التطبيق العلمي للنماذج اللامعلميه أن الأنموذج المختلط الموضعي الشرطي أفضل من الأنموذج المختلط الموضعي الحدي في تقدير المتوسطات الحدية و الشريطة للأنموذج المختلط الخطي للمحطات بصورة عامة، و عند عمل مقارنة لمعرفة أي أنموذج يمثل المتوسط الحدي للأنموذج المختلط تبين أن الأنموذج المختلط الموضعي الحدي أفضل من الأنموذج المختلط الموضعي الشرطي في تقدير المتوسط الحدي لجميع المحطات عدا المحطة الخامسة التي بينت نتائجها أفضلية الأنموذج المختلط الموضعي الشرطي في تقدير المتوسط الحدي للأنموذج المختلط و يرجع السبب في تفاوت اختلاف النماذج إلى طبيعة البيانات في كل محطة و العوامل المؤثرة عليها و عند عمل مقارنة على أساس جميع المحطات لمعرفة أي أنموذج يمثل المتوسط الحدي تبين أن الأنموذج المختلط الموضعي الحدي أفضل من الأنموذج المختلط الموضعي الشرطي في تقدير متوسط سرعة الرياح للمحطات بصورة عامة و ذلك لأنه يمتلك أقل قيمة لمتوسط سعات الخطأ MSE.

American Psychological Association (APA)

لقاء علي محمد وسارة أمين عبد الستار. 2014. تقدير متوسط سرعة الرياح في العراق باستعمال النماذج الخطية المختلطة المعلمية و اللامعلمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 80، ص ص. 411-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434607

Modern Language Association (MLA)

لقاء علي محمد وسارة أمين عبد الستار. تقدير متوسط سرعة الرياح في العراق باستعمال النماذج الخطية المختلطة المعلمية و اللامعلمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 80 (2014)، ص ص. 411-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434607

American Medical Association (AMA)

لقاء علي محمد وسارة أمين عبد الستار. تقدير متوسط سرعة الرياح في العراق باستعمال النماذج الخطية المختلطة المعلمية و اللامعلمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 80، ص ص. 411-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434607

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 443-444

Record ID

BIM-434607