دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرار

Author

زير، صبرينة

Source

مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي

Issue

Vol. 12, Issue 36 (31 Dec. 2008), pp.359-384, 26 p.

Publisher

Al-Azhar University Saleh Kamel Center for Islamic Economics

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

26

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

لقد أصبحت المعلومات في العصر الحالي جزاء لا يتجزء من نسيج الإدارة و موردا أساسيا تعتمد عليها في تدعيم العملية الإدانة و قراراتها.

حيث تتم عملية اتخاذ القرارات اليوم بازدياد درجة تعقدها و ذلك بازدياد المتغيرات التي توثر فيها و التي تعود إلى العديد من الأسباب يتعلق البعض منها بالتغيرات السريعة المتلاحقة في الظروف البيئية سواء على الساحة المحلية أو العالمية، كذلك النقص في المعلومات أو عدم توفر المعلومات المناسمة مما بجعل متخذ القرار عاجز عن متابعة و مواكبة تلك المتغيرات بصورة فعالة، و من هذا المنطلق و نظرا لأهمية المعلومات في عملية اتخاذ القرار و التي بفضلها يلم متخذ القرار بكافة جوانب المشكلة المراد حلها أو الفرصة الراد الطلاب الحاثة إلى وجود ظم معلومات تضمن للمدينين توفر المعلولات بالخصائص المتاحة و في الوقت المناسب و حسب كل مستوى من مستويات اتخاذ القرار حتى يكون القرار فعال و المتمثلة في نظم المعلومات الإدارة.

كما أن فعالية هذه النظم تعتمد كذلك على سلامتها و المحافظة عليها بمختلف مكوناتها من المشاكل الم تواجهها مثل الفيروسات و القرصنة و الأخطاء البثرة و التقنية و ذلك بمجموعة من أدوات وسائل الأمن و الرقابة عليها.

و من خلال هذا البحث سنحاول تسليط الضوء على هذا الدور الذي تلعبه نظم المعلومات الإدارية عملية اتخاذ القرار و قبل ذلك بجدر بنا التطرق لبعض المفاهيم المتعلقة بكل من عملية اتخاذ القرار و نظم المعلومات الإدارية.

American Psychological Association (APA)

زير، صبرينة. 2008. دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرار. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي،مج. 12، ع. 36، ص ص. 359-384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544245

Modern Language Association (MLA)

زير، صبرينة. دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرار. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي مج. 12، ع. 36 (أيلول / كانون الأول 2008)، ص ص. 359-384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544245

American Medical Association (AMA)

زير، صبرينة. دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرار. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي. 2008. مج. 12، ع. 36، ص ص. 359-384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544245

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-544245