مؤسسات و آليات عدالة توزيع الدخل و الثروة في اقتصاد إسلامي

Author

أبو الفتوح، نجاح عبد العليم عبد الوهاب

Source

مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي

Issue

Vol. 6, Issue 17 (31 Aug. 2002), pp.105-218, 114 p.

Publisher

Al-Azhar University Saleh Kamel Center for Islamic Economics

Publication Date

2002-08-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

114

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

1- العدل بالحق مقصد أسمى للشريعة الإسلامية و يعنى أن يعطى كل ذي حق حقه كما بينته الشريعة الإسلامية.

و عدالة توزيع الدخل و الثروة فرع هام من فروع العدل بالحق 2- يقدم النظام الإسلامي من أجل تحقيق عدالة التوزيع مؤسسات و آليات عديدة و شاملة تبدأ بتوزيع عادل للثروة و فرصة متكافئة لاكتساب الدخل و تنتهي بمؤسسات و آليات لإعادة توزيع الدخل و الثروة تصحح الصورة النهائية للتوزيع لتتطابق مع دواعي العدل بالحق.

3- و هذه المؤسسات و الآليات تكفى لتحقيق الغرض المنوط بها، و تتحقق هذه الكفاية نتيجة لعوامل عديدة أهمها : أن الأهداف النهائية للعدالة التوزيعية و كذا مبادئ هذه العدالة ثابتة لا تتبدل ولا تتغير.

ب- شمول مؤسسات وآليات عدالة التوزيع لجميع العوامل المؤثرة في هذه العدالة.

4- أن هناك مؤسسات توزيعية و آليات هي جزء من صلب النظام تتدرج من الفرائض حتى التطوع، و هي ذات وعاء واسع يحقق العدالة في توزيع الأعباء و وفرة الحصيلة أن هناك مرونة يتميز بها النظام التوزيعي حيث يتيح استحداث المؤسسات و الآليات اللازمة في إطار نصوص الشريعة و مقاصدها، و بالقدر الذي يكفى لتحقيق عدالة التوزيع.٤- و يسهم في تحقيق فاعلية مؤسسات و آليات عدالة التوزيع، سواء الأصلية أو المستحدثة، أن النظام الإسلامي كله يستهدف تحقيق العدل بالحق، و أن الدولة منوطبها رعاية تحقيق هذا الهدف، و أن السلوك الاقتصادي لكافة خلايا النظام لا تحركه فقط بواعث تعظيم المنفعة المعتبرة بل تحركه أيضا بواعث تعظيم عائد الالتزام بمقتضيات الشريعة الإسلامية ابتداء.

American Psychological Association (APA)

أبو الفتوح، نجاح عبد العليم عبد الوهاب. 2002. مؤسسات و آليات عدالة توزيع الدخل و الثروة في اقتصاد إسلامي. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي،مج. 6، ع. 17، ص ص. 105-218.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544801

Modern Language Association (MLA)

أبو الفتوح، نجاح عبد العليم عبد الوهاب. مؤسسات و آليات عدالة توزيع الدخل و الثروة في اقتصاد إسلامي. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي مج. 6، ع. 17 (آب 2002)، ص ص. 105-218.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544801

American Medical Association (AMA)

أبو الفتوح، نجاح عبد العليم عبد الوهاب. مؤسسات و آليات عدالة توزيع الدخل و الثروة في اقتصاد إسلامي. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي. 2002. مج. 6، ع. 17، ص ص. 105-218.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544801

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-544801