إعادة تشكيل الجامعة من أجل جودة البحث العلمي : رؤية استقرائية

Author

بيزان، حنان الصادق

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

11

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعد مؤسسات التعليم العالي و الجامعي مؤسسات اجتماعية تقع في قمة الهرم التعليمي، و تعلب دورا رياديا و مسئولية كبرى في تحقيـق تنمية الرأسمال الفكري و التقـدم التكنولوجي و تنميـة الاقتصاد المعرفي، و الموازنة بين الحفـاظ على الهوية الذاتية نوالا فتاح على المجتمع العالمي.

لذا فأن ا لتعليـم العالـي في جميع أن حـاء العالـم المتقـدم و الأقـل تقدما، يشهد تغيـرات و تحولات نتيجة للتطورات التكنولوجية و المعلوماتية و الحضارية المعاصرة، و لعل هذا يمثل التحدي الحقيقي لمؤسسات التعليـم العالي في المجتمعات الأقل تقدما على وجه الخصوص .و في هذا الصدد ف أن البحث العلمي أي بمعنى الإنتاج الفكري، يعتبر رافدا مهما لتلك المؤسسات بصفته ركيزة التطور و التقدم من ناحية، و لكونه مصدر ترسيخ مفاهيـم و مبادئ اقتصاد المعرفة بالمجتمع من ناحية أخرى، فلذا أن الحاجة ماسة إلى معايير لجودة البحث العلمي لكي يلبي مطالب التقـدم و الارتقـاء.

لذا تتمثل مشكلة الدراسة الحالية : في أن معظم المؤسسات الجامعية يتابع من نقص التمويل الكافي لجعلها تلبي متطلبات سوق العمل و بحيث تكون منتجة للرأسمالية الفكرية، أن كما تفتقر لاستراتيجية أو سياسة لمواجهة التحديات المعاصرة في ظل العولمة و المعلوماتية، من اجل أن تكون متماشية مع تطور الاقتصاد المعرفية و العمل وفق مقومات ضمان الجودة البحثية .لهذا فأن هـذه أهداف الورقة البحثية التحليلية بشكل أساسي : استقراء و تحليل التحديات المعاصرة و المتمثلة في العولمة و المعلوماتية انو عاكساتها على تطور الاقتصاد المبني على المعلومات و المعرفة، و استنباط تأثيره على مطالب أو مخرجات محددة من مؤسسات التعليم العالي(عمال المعرفة إذ ، لا يخفى على المتأمل تعـدد جوانب و أبعـاد الأزمة فهنالك أزمة الطلب و أزمـة الإعـداد و أزمـة المنهـج و الآليات و يضاف إليها أزمـة الأخلاقيات ...

الخ، و لعل التساؤل الذي يطرح نفسه في هـذا المنعطف ما هي الكيفية التي يتسنى بها للجامعة كمؤسسة فكرية أن تكون منتجة للبحث العلمي بشكل يحقـق الجودة و الارتقاء من اجل التقـدم و التميز و التنافس .لاشك أن الإجابة و باقتضاب حيث ستتضح للقارئ في الوقفات التحليلية للورقة و توصياتها بشكل أكثر تفصيلا فأن : يتسنى للجامعة أن تكون منتجة للبحث العلمي بشكل يحقـق الجودة من خلال وضعها للسياسات المستقبلية و رسمها للخطط التنفيذية من اجل مواجهة تحديات العولمة و الاقتصاد المعرفي.

كذلك العمل على تحويل التحديات إلى فرص من اجل تحقيق الميزة التنافسية، و تمويل المشاريع البحثية داخل الجامعات بشكل يؤدي إلى مردود مالي كبير لتلك المؤسسات و للقطاع الممول .

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-552978

American Psychological Association (APA)

بيزان، حنان الصادق. 2012-04-30. إعادة تشكيل الجامعة من أجل جودة البحث العلمي : رؤية استقرائية. . ، ص ص. 825-835.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552978

Modern Language Association (MLA)

بيزان، حنان الصادق. إعادة تشكيل الجامعة من أجل جودة البحث العلمي : رؤية استقرائية. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552978

American Medical Association (AMA)

بيزان، حنان الصادق. إعادة تشكيل الجامعة من أجل جودة البحث العلمي : رؤية استقرائية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552978