تصنيف و تقييم دليل الحرمان في العراق لعام 2009 باستعمال بعض طرائق التحليل العنقودي

Other Title(s)

Classification and evaluation of evidence of deprivation in Iraq (2009)‎ by using cluster analysis

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم
أحمد سلطان محمد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 82 (30 Apr. 2015), pp.391-411, 21 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2015-04-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Mathematics
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التوصل إلى أفضل تصنيف للمشاهدات و المتغيرات في مجاميع تمتاز بصفات و خصائص مشتركة في داخل كل مجموعة و تمييزها عن المجاميع الأخرى و ذلك لغرض التمييز بين المحافظات العراقية التي تعاني من الحرمان، و ذلك لغرض التعرف على أوضاع تلك المحافظات في وقت مبكر مما يسمح للأطراف ذات المصلحة و الجهات الرقابية بالتدخل لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة في حينها.

و قد استخدم أسلوب التحليل العنقودي Cluster analysis للتوصل إلى أفضل تصنيف لتلك المجاميع من المحافظات التي تعاني من مشكلات الحرمان لعام 2009 و ذلك بالاعتماد على البيانات المتوفرة في الجهاز المركزي في الإحصاء - تقرير الاقتصاد العراقي لعام 2009، حيث تم تصنيف المحافظات و ذلك بالاعتماد على المتغيرات الخاصة بدليل الحرمان في العراق و المتضمنة (التعليم و الصحة و البنى التحتية و المسكن و الحماية و الأمان الاجتماعي و وضع الأسرة الاقتصادي و دليل مستوى المعيشة)، و قد تم تقسيم البحث على المباحث الآتية : المبحث الأول : تضمن المقدمة و عرض مشكلة و أهداف و فرضيات البحث فضلا عن المتغيرات المستخدمة فيه.

المبحث الثاني : تمثل بالجانب النظري لمفهوم التحليل العنقودي و بعض الطرائق المستخدمة فيه و المتمثلة باستعمال الطريقة الهرمية و طريقة المتوسطات.

المبحث الثالث : تضمن الجانب التطبيقي لاستعمال التحليل العنقودي و ذلك باستخدام الطريقة الهرمية للمفردات.

(المحافظات) العراقية و للمتغيرات الخاصة بدليل الحرمان في العراق إضافة إلى طريقة المتوسطات.

المبحث الرابع : تضمن أهم الاستنتاجات و التوصيات التي تم التوصل إليها.

Abstract EN

The study aimed to reach the best rating for the views and variables in the totals characterized by qualities and characteristics common within each group and distinguish them from aggregates other for the purpose of distinguishing between Iraqi provinces which suffer from deprivation, for the purpose of identifying the status of those provinces in the early allowing interested parties and regulators to intervene to take appropriate corrective action in a timely manner.

Style has been used cluster analysis Cluster analysis to reach the best rating to those totals from the provinces that suffer from problems, where the provinces were classified, based on the variables (Education, Health, Guide the standard of living Infrastructure, Housing, Protection and social security, The family's economic situation).

American Psychological Association (APA)

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم وأحمد سلطان محمد. 2015. تصنيف و تقييم دليل الحرمان في العراق لعام 2009 باستعمال بعض طرائق التحليل العنقودي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 82، ص ص. 391-411.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568413

Modern Language Association (MLA)

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم وأحمد سلطان محمد. تصنيف و تقييم دليل الحرمان في العراق لعام 2009 باستعمال بعض طرائق التحليل العنقودي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 82 (2015)، ص ص. 391-411.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568413

American Medical Association (AMA)

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم وأحمد سلطان محمد. تصنيف و تقييم دليل الحرمان في العراق لعام 2009 باستعمال بعض طرائق التحليل العنقودي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2015. مج. 21، ع. 82، ص ص. 391-411.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568413

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 410

Record ID

BIM-568413