المعرفة المحاسبية كأحد اهم العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات المصرفية الإلكترونية : دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية

Author

رزوق، ساطع رزوق عبد الحي

Source

مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية

Issue

Vol. 2012, Issue 9-10 (31 Dec. 2012)28 p.

Publisher

جامعة عدن الجمعية العلمية لخريجي و منتسبي كليتي الاقتصاد و العلوم الإدارية

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

28

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى بيان دوروأهمية المعرفة المحاسبية في تسعير الخدمات الصرفية الإلكترونية من خلال دراسة النظام المحاسبي و مقوماته، وبيان دورمحاسبة التكاليف في تسعير الخدمات المصرفية بالإضافةإلى بيان أهمية المعرفة المحاسبيةبمخاطر تطنولوجيا المعلومات في تسعيرالخدمات المصرفية،وبيان اهم الصعوبات التي تواجه عملية تسعير الخدمات المصرفية،وقد توصلت الدراسة إلىأن المعرفة المحاسبية تساهم بدرجة مرتفع بتوفير البيانات الملائمة لاتخاذ قرارات تسعير الخدمات المصرفية الإلكترونية المصارف التجارية الأردنية من خلال توفير المعلومات المتعلقة بتكلفة استحداث و تشغيل الخدمات الإلكترونية،و أن المعرفة المحاسبية تخاطر الخدمات المعرفية الإلكترونية تؤثر بدرجة مرتفع جدا على قرارات التسعير في المصارف التجارية الأردنية، من خلال تحديد خسائر الناتجة عن مخاطر تكنولوجيا المعلومات و تكلفة توفير ضوابط الرقابة الداخلية وبينت الدراسة أن المصارف، التجارية المدنية تواجه صعوبات ترتبطة بنظام الخاصة تحول دون تسعير الخدمات الصرفية الإلكترونية على أسس علمية.

وتوصي الدراسة المصارف، التجارية الأردنية الاهتمام بتبنيأسس علميةفي تسعير خدماتها المعرفية الإلكترونية بتطوير نظام المعلومات المحاسبية لتتمكن من الحصول على المعلومات الملائمة لتسعير الخدمات الإلكترونية و بشكل دقيق و يجب على البنك المركزي تشجيع المصارف على تبنيأسس علميةتسعير خدماتها المصرفية الإلكترونية.

American Psychological Association (APA)

رزوق، ساطع رزوق عبد الحي. 2012. المعرفة المحاسبية كأحد اهم العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات المصرفية الإلكترونية : دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية. مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية،مج. 2012، ع. 9-10.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569533

Modern Language Association (MLA)

رزوق، ساطع رزوق عبد الحي. المعرفة المحاسبية كأحد اهم العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات المصرفية الإلكترونية : دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية. مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية ع. 9-10 (كانون الثاني / كانون الأول 2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569533

American Medical Association (AMA)

رزوق، ساطع رزوق عبد الحي. المعرفة المحاسبية كأحد اهم العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات المصرفية الإلكترونية : دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية. مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية. 2012. مج. 2012، ع. 9-10.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569533

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-569533