واقع العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية و الدور الإعلامي المأمول لتنميته : دراسة وصفية نقدية

Other Title(s)

The reality of the volunteering in the Kingdom of Saudi Arabia and the expected role of media for its development

Author

مظاهري، محمد عامر عبد الحميد

Source

مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2006), pp.189-219, 31 p.

Publisher

Taibah University College of Education

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

31

Main Subjects

Religion
Media and Communication
Sociology and Anthropology and Social Work
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يستهل البحث بتقديم تعريف للعمل التطوعي، و مفهوم ثقافتـه، و أسسه، و مجالاتـه، ثم يذكر بعضا من فوائد التطـوع بالعمـل الخيـري النفسية و الاجتماعية.

و بعد ذلك يستعرض البحث واقع التطوع بالعمل الخيري في المملكة، مبرزا دور الدولة في تنمية العمل الخيري، و ناقدا ما في هذا الواقع مـن جوانـب سلبية مع ذكر أسباب وجود هذه الجوانب.

ثم يقترح البحث الدور الإعلامي الذي يأمله من أجل رفع مستوى التطـوع بالعمل الخيري، سواء ما كن منه متعلقا باستقطاب المتطوعين ؛ أم المتعلـق منه بالحفاظ على المتطوعين داخل الجهات الخيرية.

و في نهاية البحث تأتي النتائج و التوصيات العامة، و التي من أهمها ما يلي : يرى البحث أن العمل الخيري له جانبين : جانـب إشـرافي، و جانـب تنفيذي، و أن العمل التطوعي في المملكة ينصب جلّـه علـى الجانـب الأول، بينما يحتاج الواقع إلى تنمية الجانب الآخر.

إن أكبر عائق في طريق تنمية التطوع في الجانب الثاني المذكور يتمثل في القرارات و التصرفات الفردية الارتجالية التي تصدر عـن بعـض المشرفين على العمل الخيري سواء كـانوا مـن المتطـوعين أم مـن الموظفين.

إن الإعلام مطالب بإعطاء العمل التطوعي مزيدا من العناية و الاهتمـام حتى يستشعر العامة بهذه العنايـة فيتـأثروا إيجابـا بهـذه المـساعي الإعلامية.

لا بدل أجهزة الإعلام و العلاقات العامة بالجهات الخيرية أن تتعاون مع أجهزة الإعلام العامة للنهوض بالعمل التطوعي.

American Psychological Association (APA)

مظاهري، محمد عامر عبد الحميد. 2006. واقع العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية و الدور الإعلامي المأمول لتنميته : دراسة وصفية نقدية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية،مج. 2، ع. 4، ص ص. 189-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594302

Modern Language Association (MLA)

مظاهري، محمد عامر عبد الحميد. واقع العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية و الدور الإعلامي المأمول لتنميته : دراسة وصفية نقدية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية مج. 2، ع. 4 (2006)، ص ص. 189-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594302

American Medical Association (AMA)

مظاهري، محمد عامر عبد الحميد. واقع العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية و الدور الإعلامي المأمول لتنميته : دراسة وصفية نقدية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. 2006. مج. 2، ع. 4، ص ص. 189-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594302

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-594302