تخطيط الإنتاج في المؤسسة : حالة صيدال بيوتيك الحراش

Author

حدادو، نبيلة

Source

مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2014, Issue 18 (30 Jun. 2014), pp.140-156, 17 p.

Publisher

Université Ziane Achour de Djelfa Faculté de Droit et des Sciences Politiques

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

أن أهمية التخطيط الإنتاج في المؤسسة تكمن في الدور الكبير الذي تلعبه و الذي يهدف إلى إنقاص ظروف عدم التأكد التي تواجه المسير داخل المؤسسة، من أجل الوصول إلى الأهداف المحددة مسبقا في الخطة في الوقت المناسب و بأقل تكلفة ممكنة كما يهدف إلى التحكم في الأحداث المستقبلية لاعتماده على التنبؤ و رسم مسار الأنشطة الإنتاجية .يدعم تخطيط الإنتاج المركز التنافسي للمؤسسة، حيث يعمل على رفع الكفاءة الإنتاجية و زيادة الإنتاج عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد و الإمكانيات المتاحة، كما يساعد التخطيط على تحقيق مبدأ الرقابة في جميع مراحل التنفيذ و بشكل يضمن تحقيق الغايات المطلوبة .إن تحديد الأهداف تعتبر الخطوة الأولى لعملية تخطيط الإنتاج بحيث تتماشى مع متطلبات السوق فعلى أساس أرقام المبيعات المتوقعة يمكن اتخاذ قرار بشأن عدد ساعات العمل، و عدد الورديات، و عدد الأجهزة و الآلات اللازمة، كما يمكن تحديد الحجم الاقتصادي للكمية المنتجة .بعد تحديد الأهداف في ضوء الفرص و المخاطر البيئية المحيطة بالمؤسسة التي يفرض عليها كشف و معرفة عناصر محيطها و تشخيصها و التنبؤ بها و تحديد أثرها على أدائها، تأتي الخطوة الموالية و هي وضع الخطط اللازمة و من أجل ذلك تتخذ المؤسسة مجموعة من القرارات المختلفة و المتعلقة بتنفيذ العمليات الإنتاجية و التي ينتج عنها تقييم لمستوى الإنجاز في الإنتاج (كمية الإنتاج التي يمكن تحقيقها، مستوى جودة الإنتاج، تكلفة الإنتاج).

Abstract FRE

La planification de production est considéré parmi les décisions importantes dans l’entreprise productif, car elle établai la cohérence entre les différentes fonctions.

La fonction de planification commence par définir l’ensemble des objectifs primaires et secondaires que l’entreprise doit atteindre, et en suit faire l’allocation des ressources et générer un plan de travail dans une période donné, et pour finir contrôler l’application des objectifs fixées.

American Psychological Association (APA)

حدادو، نبيلة. 2014. تخطيط الإنتاج في المؤسسة : حالة صيدال بيوتيك الحراش. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية،مج. 2014، ع. 18، ص ص. 140-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-660411

Modern Language Association (MLA)

حدادو، نبيلة. تخطيط الإنتاج في المؤسسة : حالة صيدال بيوتيك الحراش. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية ع. 18 (2014)، ص ص. 140-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-660411

American Medical Association (AMA)

حدادو، نبيلة. تخطيط الإنتاج في المؤسسة : حالة صيدال بيوتيك الحراش. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية. 2014. مج. 2014، ع. 18، ص ص. 140-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-660411

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-660411