دور المواصفة الدولية آيزو 26000 في إدراك الجماعات المجتمعية تجاه المقاول الذاتي في قطاع الترابية لمسؤوليتها البناء : مجلس جهة مكناس-تافيلالت نموذجا

Other Title(s)

Le rôle de l’ISO 26000 dans l’identification de la responsabilité sociétale et le dialogue avec les parties prenantes : Cas : responsabilité sociétale du conseil régional Meknès-Tafilalet envers l’auto-entrepreneur dans le secteur du bâtiment

Time cited in Arcif : 
1

Author

مباركي، محمد أمين

Source

ملفات الأبحاث في الاقتصاد و التسيير

Issue

Vol. 2014, Issue 3 (30 Sep. 2014), pp.33-60, 28 p.

Publisher

Center for Human and Social Studies and Researches

Publication Date

2014-09-30

Country of Publication

Morocco

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

قد يبدو غير منطقي التطرق إلى موضوع المسؤولة المجتمعية للجماعات الترابية، لكون الموضوعين -الجماعات الترابية من جهة و المسؤولية المجتمعية للمنظمة من جهة أخرى- يشتركان في الجوهر و الأهداف من حيث المظهر.

فنادرا ما يتم التطرق إلى موضوع المسؤولية المجتمعية للمنظمة العمومية مقارنة مع المنظمة الخاصة رغم أن مسؤولية الأولى في المجالين الاجتماعي و البيئي ليست أقل من الثانية.

فمقاربة المسؤولية المجتمعية للمنظمة مقاربة مجتمعية لا يمكن أن تكون على وتيرتين : خاصة و عمومية.

إن المسؤولية المجتمعية للجماعات الترابية، تقتضي منها مواكبة أصحاب المصالح التي تمارس أنشطتها داخل المجال الترابي التابع لها في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية.

إلا أنه من بين شروط نجاح الجماعة الترابية التي تصبو إلى بناء مشروع ترابي مسؤول يمر أولا عبر مسائلة ممارسات أنشطتها الداخلية و كيفية تواصلها مع أصحاب المصالح عبر انخراطها في المسؤولية المجتمعية الموجهة نحو التنمية المستدامة.

في سنة 2010 تعززت المسؤولية المجتمعية للمنظمة بظهور المواصفة الدولية أيزو 26000 التي جاءت لتوحد المفاهيم المتعددة و المتناقضة في بعض الأحيان و التي كانت سائدة قبل ظهورها.

ترتكز المسؤولية المجتمعية للمنظمة و فقا لأيزو 26000 على ممارستين أساسيتين تتلخصان في إدراك المنظمة لمسؤوليتها المجتمعية من جهة و تحديد و إشراك أصحاب المصالح من جهة أخرى.

هذا البحث يلقي الضوء على دور المواصفة الدولية أيزو 26000 في إدراك مجلس جهة مكناس-تافيلالت لمسؤوليته المجتمعية تجاه المقاول الذاتي في قطاع البناء.

Abstract FRE

Il peut sembler inconvenable de traiter la responsabilité sociétale (RSO) d’une collectivité territoriale dont l’objet principal est déjà social.

La RSO est peu évoquée au niveau des organisations publiques en comparaison avec les organisations privées et pourtant la responsabilité des premières, en la matière, n’est pas moindre.

La RSO, une démarche sociétale, ne peut être à deux vitesses : l’une privée, l’autre publique.

Or, l’une des conditions de réussite d’une collectivité territoriale soucieuse de développer des pratiques socialement responsable sur son territoire passe au préalable, par le questionnement de l’interne de ladite collectivité, du fonctionnement de ses entités et par la manière de faire dialoguer l’interne et l’externe tout en s’inscrivant dans une démarche de RSO orientée Développement Durable (DD).

Avec la norme internationale ISO 26000, publiée en 2010, un consensus sur le concept de la RSO a eu lieu.

L’identification de la RSO d’une part et l’identification de ses parties prenantes et le dialogue avec elles d’autre part constituent les deux pratiques fondamentales de l’ISO 26000.

Cet article met en lumière le rôle de l’ISO 26000 sur l’identification de la RSO du Conseil Régional Meknès-Tafilalet envers l’auto-entrepreneur dans le secteur du bâtiment.

American Psychological Association (APA)

مباركي، محمد أمين. 2014. دور المواصفة الدولية آيزو 26000 في إدراك الجماعات المجتمعية تجاه المقاول الذاتي في قطاع الترابية لمسؤوليتها البناء : مجلس جهة مكناس-تافيلالت نموذجا. ملفات الأبحاث في الاقتصاد و التسيير،مج. 2014، ع. 3، ص ص. 33-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-667226

Modern Language Association (MLA)

مباركي، محمد أمين. دور المواصفة الدولية آيزو 26000 في إدراك الجماعات المجتمعية تجاه المقاول الذاتي في قطاع الترابية لمسؤوليتها البناء : مجلس جهة مكناس-تافيلالت نموذجا. ملفات الأبحاث في الاقتصاد و التسيير ع. 3 (أيلول 2014)، ص ص. 33-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-667226

American Medical Association (AMA)

مباركي، محمد أمين. دور المواصفة الدولية آيزو 26000 في إدراك الجماعات المجتمعية تجاه المقاول الذاتي في قطاع الترابية لمسؤوليتها البناء : مجلس جهة مكناس-تافيلالت نموذجا. ملفات الأبحاث في الاقتصاد و التسيير. 2014. مج. 2014، ع. 3، ص ص. 33-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-667226

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 59-60

Record ID

BIM-667226