تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية على وفق ممارسات إدارة الموارد البشرية : بحث ميداني في مكاتب المفتشين العامين لعدد من الوزارات العراقية

Other Title(s)

Achieve the requirements of the administrative control according to human resource management practices

Author

القيسي، بلال جاسم صالح

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 86 (31 Dec. 2015), pp.272-305, 34 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

34

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تمثل ممارسات إدارة الموارد البشرية و الرقابة الإدارية مجالين معرفيين كانا و ما زالا محور العديد من الدراسات، لكن الجمع بينهما و دراسة العلاقة التي تربطهما و الدور الذي تسهم ممارسات إدارة الموارد البشرية به في تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية يمثل دراسة جديدة هي الأولى حسب ما متوفر و ما تم الإطلاع عليه من دراسات في هذا المجال.

تلخص مشكلة الدراسة بمجموعة من التساؤلات، و كان أهمها : هل هناك علاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية و بين تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية في مكاتب المفتشين العامين في العراق ؟ و ما مدى إسهام ممارسات إدارة الموارد البشرية في تحقيق متطلبات هذه الرقابة ؟.

تكتسب الدراسة أهميتها في إظهار دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في هذه المكاتب، و أعطاه صورة عن الجوانب التي تحتاج اهتمام أكبر، و معالجة جوانب الضعف و القصور، و تفعيل دور الرقابة الإدارية من خلال تحقيق المتطلبات اللازمة لها.

و تهدف الدراسة إلى تعزيز الدور الرقابي لمكاتب المفتشين العامين من خلال محاولة الدراسة في الكشف عن الأثر المحتمل لممارسات إدارة الموارد البشرية في تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية.

و لتحقيق هذا الهدف، أجريت الدراسة على عينة مكونة من (10) مكاتب للمفتشين العامين في العراق التي تعمل في مجال العمل الرقابي للوزارات و الهيئات المستقلة، باستخدام المنهج المسحي الاستطلاعي.

إذ تم استعمال الاستبانة لجمع المعلومات التي أختبرت بعدة مقاييس إحصائية وصفية و استدلالية و باستخدام نظام التطبيق الجاهز للعلوم الاجتماعية (SPSS)، و جرى اختيار عينة قصدية على من هم بدرجة مديري الأقسام و الشعب في مكاتب المفتشين العامين المبحوثة بلغ عددهم 179 فردا.

و اختبرت الفرضيات من خلال استخدام بعض المعالجات الإحصائية.

و كانت أهم الفرضيات هي : ((تؤثر ممارسات إدارة الموارد البشرية معنويا و إيجابيا على الرقابة الإدارية)).

توصل البحث إلى أن ممارسات إدارة الموارد البشرية تلعب دورا كبيرا في تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية في المكاتب المبحوثة، و كانت أهم التوصيات هو ضرورة اعتماد و تفعيل نموذج مقترح لنظام تقييم الأداء، و وضع سياسة سليمة في تعيين موظفين جدد تأخذ بنظر العناية متطلبات الكفاءة و النزاهة.

Abstract EN

Human Resources Management Practices (HRMP) and managerial control represent two academic fields that have been and still are the focus of many studies.

However, merging both fields and studying the relationship that connects them and also the role that HRMP play in achieving the requirements of managerial control represents a new and novel study according to the available literature in these fields.

To achieve these goals, this study has been conducted, using the surveying questionnaire method, on a sample of ten general inspector offices in Iraq that work in the field of control for ministries and independent committees.

A questionnaire has been used to collect the data which was analyzed with several statistical measures using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS).

A targeted sample of 179 participants has been selected from the general inspector offices with ranks of department manager and unit manager.

The study focuses on understanding the role of HRMP in these offices and highlights the areas that need the most attention.

The study also proposes solutions to handle and overcome points of weakness and activate the role of managerial control by achieving its needed requirements, Two main hypotheses have been derived, with each branching into secondary hypotheses, to test the connection relation and the effect between variables.

The study has proved the two main hypotheses through demonstrating the relationship and the effect of the variables in study.

The study reaches conclusions on the relationship between the performance appraisal system and the incentive program and also between the performance appraisal system and the training needs assessment.

The study presents some recommendations about the activation of HRMP and requirements for achieving managerial control

American Psychological Association (APA)

القيسي، بلال جاسم صالح. 2015. تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية على وفق ممارسات إدارة الموارد البشرية : بحث ميداني في مكاتب المفتشين العامين لعدد من الوزارات العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 86، ص ص. 272-305.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-699905

Modern Language Association (MLA)

القيسي، بلال جاسم صالح. تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية على وفق ممارسات إدارة الموارد البشرية : بحث ميداني في مكاتب المفتشين العامين لعدد من الوزارات العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 86 (2015)، ص ص. 272-305.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-699905

American Medical Association (AMA)

القيسي، بلال جاسم صالح. تحقيق متطلبات الرقابة الإدارية على وفق ممارسات إدارة الموارد البشرية : بحث ميداني في مكاتب المفتشين العامين لعدد من الوزارات العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2015. مج. 21، ع. 86، ص ص. 272-305.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-699905

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 302-304

Record ID

BIM-699905