مقاصد الشريعة الإسلامية و أثرها في صناعة الفتوى

Author

غمور، رضا

Source

مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 2016, Issue 7 (30 Jun. 2016), pp.83-102, 20 p.

Publisher

Kounouz Al Hekma

Publication Date

2016-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يقوم هذا البحث على فكره مهمة تتعلق بدور مقاصد الشريعة في صناعة الفتوى، في زمن تعالت فيه الصيحات إلى ضرورة الرجوع إلى هذا العلم لإعادة صياغة منظومة فقهية جديدة، تراعى فيها المصالح و المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، على أن يسلك في ذلك منهج علمي متكامل يزاوج بين نصوص الشريعة و روحها إن الحديث عن دور المقاصد في صناعة الفتوى لا يلزم منه أبدا القول بإلغاء العمل بقواعد أصول الفقه الإسلامية، كما أنه من غير الممكن الحديث قواعد مقصدية تغني الباحثين عن الانشغال بأصول الاستنباط التي جرى عليها الفقهاء منذ القرون الأولى، و لذلك كان من المهم هنا أن نذكر بأن العديد ممن يكتب في هذا الفن إنما يريد الانسلاخ من الأحكام الشرعية متكئا عل علم المقاصد، يهش به الثوابت و يدوس به ما علم من الدين بالضرورة، و هي جرأة على الدين و لا أبا بكر لها، و العمل المقدم لا يمثل خطوة في الطريق الصحيح بقدر ما هو إشارات مضيئة لكل باحث حتى يدرك سبل التعامل مع هذا الموضوع.

إشكالية البحث : إن منطلق هذا البحث هو بيان أهمية علم المقاصد في بناء الأحكام الشرعية، و إبراز العلاقة الوطيدة الموجودة بين أصول الفقه و مقاصد الشريعة الإسلامية الغراء، و إذا كان لأمر كذلك فما هي كيفية الاستفادة منها عند صناعة الفتوى و بناء تلك الأحكام ؟ و ما هي المسالك التي ينبغي الاجتهاد على وفقها ؛ على الجملة و على التفصيل، و ما أثر تفعيل علم مقاصد الشريعة في استنباط الأحكام و تفسير النصوص ؟.

Abstract FRE

Cette recherche se base sur idée importante concernant le rôle de La science des objectifs de la religion (maqassid Chari’a) dans l’élaboration de la fatwa, en effet cette dernière est l’une des branches les plus importantes de l’enseignement traditionnel musulman, S’intéressant aux finalités des prescriptions islamiques, et donnant à la raison une place prépondérante à l’esprit et aux visées de la législation.

Si La Fatwa consiste en une interprétation du texte traditionnel en vue de statuer sur un sujet ou émettre un ordre légal,il convient de dire que l’ijtihad moderne ne peut être efficace que s’il est pratiqué dans le respect des visées générales de la législation islamique, ainsi que les autres sources de la législation islamique (Coran, Sunna, consensus, qiyas) qui représentent les fondements du droit et de la jurisprudence (usûlalfiqh).

Problématique du sujet : l’objet de cette recherche est de démontrer l'importance de la science dans l’élaboration de la fatwa, et de mettre en évidence la relation qui existe entre la science des objectifs de la religion et les fondements du droit et de la jurisprudence, si oui, quelle est la meilleur façon d’en bénéficier ? Et Quels sont alors les outils et les mécanismes qui devraient être développés pour une lecture saine du texte religieux.

American Psychological Association (APA)

غمور، رضا. 2016. مقاصد الشريعة الإسلامية و أثرها في صناعة الفتوى. مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية،مج. 2016، ع. 7، ص ص. 83-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-709577

Modern Language Association (MLA)

غمور، رضا. مقاصد الشريعة الإسلامية و أثرها في صناعة الفتوى. مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية ع. 7 (كانون الثاني / حزيران 2016)، ص ص. 83-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-709577

American Medical Association (AMA)

غمور، رضا. مقاصد الشريعة الإسلامية و أثرها في صناعة الفتوى. مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية. 2016. مج. 2016، ع. 7، ص ص. 83-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-709577

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-709577