قصص الحيوانات في أدب العراق القديم

Other Title(s)

Fables in old Irqai literature

Author

جعفر صادق محمد

Source

البلقاء للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 9, Issue 2 (31 Oct. 2002), pp.63-92, 30 p.

Publisher

Al-Ahliyya Amman University Deanship of Graduate Studies and Scientific Research (Previously) / Al-Ahliyya Amman University Deanship Scientific Research (Currently)

Publication Date

2002-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Comparative Literature

Topics

Abstract AR

يرتبط ظهور الخرافة بالمراحل الأولى من حياة الإنسان، الذي اتخذ منها مظهراً من مظاهر التعبير حينما كان ينفعل بالطبيعة و يسعى إلى فهم ظواهرها و فك أسرارها، و استجابة لحيرته إزاء جبروتها الذي كان يدفعه إلى وضع إجابات و تفسيرات تتسم بخيال جامح ومنطق خرافي، و من هنا كان نشوء الحكايات التفسيرية على لسان الحيوان استجابة لتلك الحالة، مما أنتج لنا واحداً من أقدم أنماط السرد القصصي المعروفة قبل أن تنشأ الأسطورة و الملحمة، و يشكل الحيوان – عادة – الشخصية المهيمنة على نصوص القصص التفسيرية التي هي أقدم أنواع هذه القصص، و هي قصص تشترك في إنتاجها و روايتها أمم و شعوب الأرض قاطبة.

و إذا كان بعض الباحثين و بدافع من ذرائع شتى قد مالوا إلى الاعتقاد بأن جذور هذه القصص تعود في أغلب نماذجها المعروفة إلى الحضارات الهندية والفرعونية و اليونانية فهم لا شك يتجاهلون هذا العدد الوفير من قصص الحيوان الذي خلفته لنا الحضارات العراقية القديمة بمختلف حقبها من سومرية و بابلية و آشورية، ليس هذا فحسب بل كان لهذه القصص حضورها الواسع في آداب الحضارات العالمية اللاحقة لها زمنياً و يدل على ذلك التشابه الواضح الذي يمكن رصده بين بعض قصص العراق القديم و بين القصص اليوناني المماثل كما هو الحال عند ( ايسوب) اليوناني و غير اليوناني. و هذه الدراسة محاولة لوضع هذا الفن الأدبي الراقي تحت عناية الباحثين، من خلال رشد البدايات الأولى له كما وردت في ملحمة ( جلجامش) و إلى أكثر نماذجه نضجا و وعيا كما وردت في حكمة ( أحيقار) كما يحاول أن يصنف أنةاع تلك القصص و ما نهضت به من وظائف أخلاقية و سياسية في ضوء ما تيسر لنا من نصوص.

American Psychological Association (APA)

جعفر صادق محمد. 2002. قصص الحيوانات في أدب العراق القديم. البلقاء للبحوث و الدراسات،مج. 9، ع. 2، ص ص. 63-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-97460

Modern Language Association (MLA)

جعفر صادق محمد. قصص الحيوانات في أدب العراق القديم. البلقاء للبحوث و الدراسات مج. 9، ع. 2 (تشرين الأول 2002)، ص ص. 63-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-97460

American Medical Association (AMA)

جعفر صادق محمد. قصص الحيوانات في أدب العراق القديم. البلقاء للبحوث و الدراسات. 2002. مج. 9، ع. 2، ص ص. 63-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-97460

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 89-91

Record ID

BIM-97460