قضايا القدس في الصحافة الفلسطينية : دراسة تحليلية مقارنة لعينة من الصحف اليومية

المؤلف

الدلو، جواد راغب أيوب

المصدر

مجلة الجامعة الإسلامية

العدد

المجلد 8، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2000)37ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية-غزة عمادة شؤون البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2000-01-31

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

37

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا البحث إلى التعرف على قضايا القدس في الصحافة الفلسطينية-القدس و الحياة الجديدة و الأيام- و تحديد درجة اهتمامها بكل قضية، و الجهات المهتمة بها، و المصادر التي اعتمدت عليها صحف الدراسة في تغطيتها، و الأشكال الصحفية المستخدمة في عرضها، و موقف صحف الدراسة منها، و مدى تقديم صحف الدراسة حلول لها، و أوجه الاتفاق و الاختلاف في معالجات صحف الدراسة لها.

و قد اسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج منها : أن اهتمام صحف الدراسة بقضايا القدس جيد من حيث التكرار و المساحة إذ بلغ معدل العدد الواحد 7 موضوعات مساحتها 250سم ، وأن الشئون الرياضية جاءت في مقدمة اهتماماتها على حساب قضايا أخرى تعاني منها المدينة المقدسة، و أن 6ر18% منها نشر على الصفحات الأولى فيها، و 1ر77% منها فلسطيني المنشأ، و أن الشخصيات و الهيئات الأهلية أكثر اهتماما من الهيئات الرسمية فيها، و أن الاتجاه السلبي المطلق و النسبي معا، زادا عن ربع قضايا القدس في الصحف الثلاث، و أن 5ر69% من القضايا المنشورة عرضت دون تقديم حلول لها، و أن العنوان الممتد جاء في مقدمة وسائل الإبـــراز المستخـــدمة بنسبـة 4ر71% من مجموع قضايا القدس في صحف الدراسة الثلاث، و البالغ عددها 528 تكرارا.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الدلو، جواد راغب أيوب. 2000. قضايا القدس في الصحافة الفلسطينية : دراسة تحليلية مقارنة لعينة من الصحف اليومية. مجلة الجامعة الإسلامية،مج. 8، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-100040

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الدلو، جواد راغب أيوب. قضايا القدس في الصحافة الفلسطينية : دراسة تحليلية مقارنة لعينة من الصحف اليومية. مجلة الجامعة الإسلامية مج. 8، ع. 1 (كانون الثاني 2000).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-100040

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الدلو، جواد راغب أيوب. قضايا القدس في الصحافة الفلسطينية : دراسة تحليلية مقارنة لعينة من الصحف اليومية. مجلة الجامعة الإسلامية. 2000. مج. 8، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-100040

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-100040