تحفيظ القرآن الكريم و تدريسه بالجامعة الإسلامية، بغزة و دور ذلك و أثره في تنمية القيم في المجتمع الفلسطيني : دراسة تحليلية خاصة بمتطلبات الجامعة في المرحلة الجامعية

Other Title(s)

Role of teaching and memorising the holy quran at IUG in promoting good values in the palestinian community

Author

اللوح، عبد السلام حمدان عودة

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الطبيعية

Issue

Vol. 16, Issue 2 (30 Jun. 2008), pp.125-152, 28 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

28

Main Subjects

Religion
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

أبرز هذا البحث يبرز دور تحفيظ القرآن الكريم وتدريسه بالجامعة الإسلامية ، بغزة ، وأثره الإيجابي في تنمية القيم المتعددة بالمجتمع الفلسطيني ، وذلك من خلال : التعريف بالجامعة الإسلامية وفلسفتها ، ثم بكلية أصول الدين التي تدرس مساقات القرآن الكريم ، ثم من خلال وقفات مع الأجزاء القرآنية المقرر حفظها و تدريسها لجميع طلاب الجامعة على اختلاف اختصاصاتهم ،مع التعرف على مفردات تيك المساقات ، وقد ظهر لنا أن آلافاً من الطلاب والطالبات خلال أربع سنوات دراسية قد استفادوا من هذه الدراسة وما احتوته من قيم متنوعة ، د لت على ذلك : ظواهر ودلالات متعددة من خلال : الوعي الديني والواقعي ، وخطابات شكر وثناء على دور الجامعة وخريجيها في خدمة المجتمع بما لديهم من قيم .

Abstract EN

This study focuses on the role of teaching and memorising the Holy Quran, at the Islamic University of Gaza (IUG) in promoting good values among the local Palestinian community.

The study begins with a brief introduction to IUG and its philosophy as well as the Faculty of Ossul El-Deen.

The required Qura’nic parts to be studied and memorised by all university students are examined.

This examination shows that thousands of male and female students who graduated from the university have been positively influenced by various values included in the courses.

This good effect can be seen in the increase level of the Islamic awareness and the messages of thanks and appreciation that express the key role of IUG in enhancing good values among the Palestinians.

American Psychological Association (APA)

اللوح، عبد السلام حمدان عودة. 2008. تحفيظ القرآن الكريم و تدريسه بالجامعة الإسلامية، بغزة و دور ذلك و أثره في تنمية القيم في المجتمع الفلسطيني : دراسة تحليلية خاصة بمتطلبات الجامعة في المرحلة الجامعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الطبيعية،مج. 16، ع. 2، ص ص. 125-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10034

Modern Language Association (MLA)

اللوح، عبد السلام حمدان عودة. تحفيظ القرآن الكريم و تدريسه بالجامعة الإسلامية، بغزة و دور ذلك و أثره في تنمية القيم في المجتمع الفلسطيني : دراسة تحليلية خاصة بمتطلبات الجامعة في المرحلة الجامعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الطبيعية مج. 16, ع. 2 (حزيران 2008)، ص ص. 125-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10034

American Medical Association (AMA)

اللوح، عبد السلام حمدان عودة. تحفيظ القرآن الكريم و تدريسه بالجامعة الإسلامية، بغزة و دور ذلك و أثره في تنمية القيم في المجتمع الفلسطيني : دراسة تحليلية خاصة بمتطلبات الجامعة في المرحلة الجامعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الطبيعية. 2008. مج. 16، ع. 2، ص ص. 125-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10034

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 151-152

Record ID

BIM-10034