تقييم جودة المعطيات الديمغرافية في الجزائر : الدراسات السابقة

العناوين الأخرى

Evaluation of the quality of Algerian demographic data : a literature review

المصدر

المجلة الجزائرية للأمن و التنمية

العدد

المجلد 9، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 343-356، 14ص.

الناشر

جامعة باتنة 1 الحاج لخضر مخبر الأمن في منطقة المتوسط : إشكالية وحدة و تعدد المضامين

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

سعت الجزائر منذ استقلالها إلى دعم نظام معلوماتها الديمغرافي بإجراء العديد من التعدادات السكانية و التحقيقات إضافة إلى تسجيل الحالة المدنية بهدف توفير مؤشرات يعتمد عليها صناع السياسات و أصحاب القرار في إنشاء و متابعة برامج التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لسكان.

بمقابل كل هذا عكفت ثلة قليلة من الدراسات إلى التأكد من جودة هذه المعطيات باستخدام الطرق الديمغرافية للتقديرات غير المباشرة.

في هذا الإطار فان هذه الورقة البحثية تأتي لجرد و تقييم كل الدراسات التي استخدمت هذه النوعية من الطرق على معطيات التركيبة السكانية حسب العمر و الجنس والوفيات و أخيرا الخصوبة للمرحلة 1962-2019 مع إبراز قوة التحليل و النتائج الذي جاء في البعض منها و الضعف في البعض الآخر نتيجة عدم تحيين المفاهيم و تجاهل تأثير المسارات الديمغرافية و الصحية و الظروف الاجتماعية و الاقتصادية و الأمنية التي مرت بها البلاد

الملخص EN

Since independence, Algeria has supported its demographic information system by conducting censuses, surveys and civil registration data, in order to provide decision-makers with indicators for conception and monitoring development programs for the population.

In contrast, a small number of studies have attempted to determine the quality of the data using indirect estimation methods.

In this context, this paper evaluates all the studies that used this type of method on population age and sex composition, mortality and fertility during the period 1962- 2019, highlighting the strength of the analysis some of them, and the weakness of others, resulting from the non-actualization of the concepts and the non-taking into account of the demo-sanitary processes, as well as the social, economic and security conditions experienced by the country.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بعيط، فاتح ومطاطحة، عز الدين. 2020. تقييم جودة المعطيات الديمغرافية في الجزائر : الدراسات السابقة. المجلة الجزائرية للأمن و التنمية،مج. 9، ع. 1، ص ص. 343-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1007383

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بعيط، فاتح ومطاطحة، عز الدين. تقييم جودة المعطيات الديمغرافية في الجزائر : الدراسات السابقة. المجلة الجزائرية للأمن و التنمية مج. 9، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 343-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1007383

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بعيط، فاتح ومطاطحة، عز الدين. تقييم جودة المعطيات الديمغرافية في الجزائر : الدراسات السابقة. المجلة الجزائرية للأمن و التنمية. 2020. مج. 9، ع. 1، ص ص. 343-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1007383

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 356

رقم السجل

BIM-1007383