برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية و علاقته بتحسين مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم

Other Title(s)

A program based on a brain-based learning strategy to develop communicative language skills and its relationship to improving the level of morphological awareness of language in

Time cited in Arcif : 
1

Author

رضوان، منى جابر محمد

Source

المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد

Issue

Vol. 2020, Issue 17، ج. 2 (31 Dec. 2020), pp.1679-1798, 120 p.

Publisher

Port said University Faculty of Kindergarten

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

120

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية كما استهدف البحث قياس العلاقة بين تنمية المهارات اللغوية الاتصالية و تحسن مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة حيث طبق البرنامج و الأدوات على عينة قوامها(15) طفلا و طفلة من أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم وتم اختيار العينة بطريقة عمدية من روضة معهد فتيات الزهور التجريبي بمحافظة بورسعيد و استخدمت الباحثة مقياس المهارات اللغوية الاتصالية لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم ( إعداد/ الباحثة) مقياس مستوى الوعي المورفولوجي لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم ( إعداد/ الباحثة) البرنامج التدريبي المقترح القائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ( إعداد/ الباحثة).

توجد علاقة ارتباطية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية على كل من (مقياس المهارات اللغوية الاتصالية المصور) و مقياس الوعي المورفولوجي وقد أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية كما تحققت النتائج من وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين تنمية المهارات اللغوية الاتصالية و تحسن مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم.

American Psychological Association (APA)

رضوان، منى جابر محمد. 2020. برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية و علاقته بتحسين مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد،مج. 2020، ع. 17، ج. 2، ص ص. 1679-1798.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1009021

Modern Language Association (MLA)

رضوان، منى جابر محمد. برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية و علاقته بتحسين مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد ع. 17، ج. 2 (تموز / كانون الأول 2020)، ص ص. 1679-1798.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1009021

American Medical Association (AMA)

رضوان، منى جابر محمد. برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية و علاقته بتحسين مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد. 2020. مج. 2020، ع. 17، ج. 2، ص ص. 1679-1798.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1009021

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1009021