المتطلبات الوظيفية في نظام إدارة المستندات و الوثائق الإلكترونية بهيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية بسلطنة عمان : دراسة تقويمية في ضوء المعاير الدولية

Source

بحوث في علم المكتبات و المعلومات

Issue

Vol. 2020, Issue 25 (30 Sep. 2020), pp.161-200, 40 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Arts Services and Systems Research Centre

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

اتخذت سلطنة عمان تدابير عدة للسير في درب الحكومة الإلكترونية و تطبيقاتها في شتى المؤسسات الحكومية بالسلطنة، و من هذه التدابير صدور المرسوم السلطاني (60/2007) بإنشاء منظومة إلكترونية لإدارة الوثائق في المؤسسات و الدوائر الحكومية بسلطنة عمان و منها أيضا المرسوم السلطاني (70/2008) الخاص بإنشاء هيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية باستقلال مالي و إداري و اعتماد الهيكل التنظيمي لها، و كان توجه الهيئة منذ إنشائها إلى اعتماد نظام موحد لمنظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية في الجهات التي نص عليها قانون الوثائق و المحفوظات حيث قامت الهيئة بوضع نظام وطني لإدارة الوثائق في العام 2013، و نظرا لحداثة هذا النظام تأتي هذه الدراسة لتستهدف رصد مدى مواكبة النظام للمعايير الدولية للأرشيف مع التركيز على معايير المتطلبات الوظيفة للنظام الوطني العماني لإدارة الوثائق لارتباطها بتنظيم و فهرسة الوثائق و إدارتها و آليات التصرف و الاستبعاد وقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي للوقوف على مدى مواكبة المتطلبات الوظيفية للمنظومة الإلكترونية لإدارة الوثائق بسلطنة عمان للمعايير الدولية للأرشيف.

تمثلت أداة الدراسة في قائمة استخلصت فيها الباحثة المتطلبات الوظيفية اللازمة للنظم الفرعية لإدارة الوثائق الإلكترونية من المواصفات الدولية لإدارة الوثائق الإلكترونية بالإضافة إلى تحليل المحتوى و جماعات التركيز.

حيث رصدت المتطلبات الوظيفية التي أقرتها المعايير الدولية للأرشيف لمقارنتها بمنظومة هيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية بسلطنة عمان و شكل دليل المعايير والتوجيهات للإدارة و المستندات الإلكترونية للمؤسسات و الدوائر الحكومية بسلطنة عمان و الصادر عن هيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية بسلطنة عمان مجتمعا لهذه الدراسة.

وجاءت نتائج الدراسة في محورين مثل الأول تحليل المحتوى لدليل المعايير والتوجيهات و عرض المحور الثاني لمدى مواكبة النظام الوطني العماني للمعايير الدولية، و انتهت الدراسة إلى مواكبة منظومة إدارة الوثائق و الأرشيف بالهيئة الوطنية للمعايير الدولية للأرشيف.

American Psychological Association (APA)

أحمد، سلوى السعيد عبد الكريم. 2020. المتطلبات الوظيفية في نظام إدارة المستندات و الوثائق الإلكترونية بهيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية بسلطنة عمان : دراسة تقويمية في ضوء المعاير الدولية. بحوث في علم المكتبات و المعلومات،مج. 2020، ع. 25، ص ص. 161-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1011850

Modern Language Association (MLA)

أحمد، سلوى السعيد عبد الكريم. المتطلبات الوظيفية في نظام إدارة المستندات و الوثائق الإلكترونية بهيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية بسلطنة عمان : دراسة تقويمية في ضوء المعاير الدولية. بحوث في علم المكتبات و المعلومات ع. 25 (أيلول 2020)، ص ص. 161-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1011850

American Medical Association (AMA)

أحمد، سلوى السعيد عبد الكريم. المتطلبات الوظيفية في نظام إدارة المستندات و الوثائق الإلكترونية بهيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية بسلطنة عمان : دراسة تقويمية في ضوء المعاير الدولية. بحوث في علم المكتبات و المعلومات. 2020. مج. 2020، ع. 25، ص ص. 161-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1011850

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1011850