درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم

Joint Authors

الشقران، عبد الله عبد الكريم
الجرادات، عمر محمد حسين
الحلاق، علي سامي علي

Source

بحوث في علم المكتبات و المعلومات

Issue

Vol. 2020, Issue 24 (31 Mar. 2020), pp.257-297, 41 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Arts Services and Systems Research Centre

Publication Date

2020-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

41

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المهارات الأساسية للبحث عن مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم.

و لتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي و تكونت عينة الدراسة من (98) فردا من طلبة الدراسات العليا و أعد الباحثون استبانة مكونة من (44) فقرة ذات مقياس متدرج ذي خمسة مستويات (عالية جدا عالية متوسطة ضعيفة ضعيفة جدا) موزعة على أربعة مجالات (مهارات البحث الأساسية عن مصادر المعلومات و مهارات البحث في محركات البحث و الأدلة الموضوعية و مهارات البحث في قواعد البيانات و المكتبات الإلكترونية و مهارات تقويم مصادر المعلومات عبر الإنترنت).

بينت نتائج الدراسة أن درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم كانت مرتفعة و كان تقييم جميع المجالات مرتفعا حيث جاء المجال الأول "مهارات البحث الأساسية عن مصادر المعلومات "بالمرتبة الأولى وجاء في المرتبة الرابعة و الأخيرة المجال الثاني "مهارات البحث في محركات البحث و الأدلة الموضوعية".

و أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر المهارات الأساسية للبحث عن مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت لدى طلبة جامعة جدارا تبعا لمتغير الجنس ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيرات (الدورات التدريبية لصالح المشاركين و فرع الثانوية العامة لصالح الفرع العلمي و الكلية لصالح طلبة كلية اللغات و الآداب و المعرفة باللغة الإنجليزية لصالح الممتاز و الجيد).

و خرج الباحثون بعدة توصيات منبثقة من نتائج الدراسة.

American Psychological Association (APA)

الحلاق، علي سامي علي والجرادات، عمر محمد حسين والشقران، عبد الله عبد الكريم. 2020. درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم. بحوث في علم المكتبات و المعلومات،مج. 2020، ع. 24، ص ص. 257-297.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1011905

Modern Language Association (MLA)

الحلاق، علي سامي علي....[و آخرون]. درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم. بحوث في علم المكتبات و المعلومات ع. 24 (2020)، ص ص. 257-297.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1011905

American Medical Association (AMA)

الحلاق، علي سامي علي والجرادات، عمر محمد حسين والشقران، عبد الله عبد الكريم. درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم. بحوث في علم المكتبات و المعلومات. 2020. مج. 2020، ع. 24، ص ص. 257-297.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1011905

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1011905