نظام إدارة دور رعاية الطفولة المسعفة في التشريعات العربية المقارنة

العناوين الأخرى

Management system of childhood care homes in comparative arab legislation

المؤلفون المشاركون

مرغني، حيزوم بدر الدين
العروسي، حاقة

المصدر

مجلة دفاتر البحوث العلمية

العدد

المجلد 8، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2020)، ص ص. 79-92، 14ص.

الناشر

المركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة

تاريخ النشر

2020-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

إن مؤسسات الطفولة المسعفة تحاول دائما أن تجد البديل المناسب لما حرم منه الطفل أو تحل محل العناصر التي تنقصه في حياتهن من أن تتكامل لديه الفرص لتكوينه و تربيته و صقل مواهبه المتميزة بصورة طبيعية و خصوصا في الجوانب الحساسة و التي تبنى من خلالها شخصية الطفل من قبيل البرامج الإرشادية و تكنولوجيات التعليم الحديث و خصوصا في مرحلة الطفولة المبكرة مما يساهم في تعديل سلوكيات الطفل و يؤثر في بناء شخصيته و يزيد في الذكاء الإصطناعي لديه.

و من هنا و لأجل الوصول الى هذه الأهداف فقد سعت الدول الى محاولة توفير كل الامكانيات اللازمة لدور الطفولة المسعفة من أجل حماية هذه الفئة الهشة وضمان حقوقهم وذلك بتوفير كل الامكانيات اللازمة لضمان إعداد أطفال قادرين على مواجهت تحديات العصر.

وعليه فقد تطرقنا في هذه الورقة البحثية الى تبيان نظام إدارة دور الطفولة المسعفة في بعض الدول العربية وذلك من خلال البحث في تشريعات هذه الدول و التي كفلت من خلالها تقديم خدمة إجتماعية لحماية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية

الملخص EN

Childhood institutions are always trying to find a suitable alternative to what the child has been deprived of or to replace the missing elements in his life, in order to integrate the opportunities for formation and education and refine his distinctive talents naturally, especially in the sensitive aspects through which the child's character is built by the extension programs and modern education technologies; especially in early childhood; which contributes to the modification of the child's behavior and it effects the building of his personality.

Also, it increases his artificial intelligence.

Hence, in order to reach these goals, the State have endeavored to provide all the necessary facilities for the Childhood Care Homes to protect this fragile category and ensure their rights.

By providing all the necessary means to ensure the preparation of these children to be able to face life's challenges.

Thus, in this paper, we discussed the Childhood's Homes system in some Arab countries by examining their legislation which provides a social service to protect the deprived children of family care.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مرغني، حيزوم بدر الدين والعروسي، حاقة. 2020. نظام إدارة دور رعاية الطفولة المسعفة في التشريعات العربية المقارنة. مجلة دفاتر البحوث العلمية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 79-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019599

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مرغني، حيزوم بدر الدين والعروسي، حاقة. نظام إدارة دور رعاية الطفولة المسعفة في التشريعات العربية المقارنة. مجلة دفاتر البحوث العلمية مج. 8، ع. 1 (2020)، ص ص. 79-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019599

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مرغني، حيزوم بدر الدين والعروسي، حاقة. نظام إدارة دور رعاية الطفولة المسعفة في التشريعات العربية المقارنة. مجلة دفاتر البحوث العلمية. 2020. مج. 8، ع. 1، ص ص. 79-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019599

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

رقم السجل

BIM-1019599