درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية و التعليم العالي الفلسطينية

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

برغوث، محمود محمد فؤاد
حرب، سليمان أحمد سليمان

Source

مجلة تاريخ العلوم

Issue

Vol. 5, Issue 12 (31 Jan. 2019), pp.56-85, 30 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2019-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية و التعليم العالي الفلسطينية و هي: (جامعة الأقصى و الكلية الجامعية للعلوم و التكنولوجيا وكلية فلسطين التقنية) من وجه نظر الأكاديميين و لتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء إستبانة تكونت من (51) فقرة موزعة على أربعة مجالات تم تطبيقها على عينة البحث و البالغ عددها (184) أكاديميا في الفصل الدراسي الأول 2016/2017م.

و للإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحثان عدة أساليب إحصائية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) وذلك لمعالجة البيانات و تحويلها إلى قيم كمية يسهل تحليلها و تفسيرها و أظهرت النتائج إلى أن درجة توافر متطلبات التعلم الذكي في مؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية و التعليم العالي الفلسطينية كانت ضعيفة حيث جاءت متطلبات التعلم الذكي المتعلقة بالجانب البشري في المرتبة الأولى تلتها في المرتبة الثانية المتطلبات الفنية ثم في المرتبة الثالثة المتطلبات المادية وتليها المتطلبات الإدارية في المرتبة الرابعة و الأخيرة كما و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي تبعا لمتغير نوع المؤسسة و لصالح الكلية الجامعية للعلوم و التكنولوجيا بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي تبعا لمتغير المؤهل العلمي و لصالح حمله شهادة البكالوريوس.

American Psychological Association (APA)

حرب، سليمان أحمد سليمان وبرغوث، محمود محمد فؤاد. 2019. درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية و التعليم العالي الفلسطينية. مجلة تاريخ العلوم،مج. 5، ع. 12، ص ص. 56-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1024622

Modern Language Association (MLA)

حرب، سليمان أحمد سليمان وبرغوث، محمود محمد فؤاد. درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية و التعليم العالي الفلسطينية. مجلة تاريخ العلوم مج. 5، ع. 12 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 56-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1024622

American Medical Association (AMA)

حرب، سليمان أحمد سليمان وبرغوث، محمود محمد فؤاد. درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية و التعليم العالي الفلسطينية. مجلة تاريخ العلوم. 2019. مج. 5، ع. 12، ص ص. 56-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1024622

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1024622