مساهمة حصة التربية البدنية و الرياضية في الحد من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية أجريت على مستوى متوسطات ولاية البويرة "غرب"

Other Title(s)

Contribution of the share of physical education and sports in the reduction of aggressive behavior among students in the fourth year average : Field study conducted at the level of the average state of Bouira "West"

Joint Authors

بورزامة، رابح
رامي عز الدين
العربي، محمد

Source

الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 2019, Issue 21 ج قسم العلوم الاجتماعية (30 Jun. 2019), pp.59-68, 10 p.

Publisher

Benbouali Hassiba University of Chlef

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

10

Main Subjects

Psychology
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة حصة التربية البدنية و الرياضية في الحد من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط حيث أجريت الدراسة على عينة من التلاميذ بلغت 90 تلميذ من أصل 450 تلميذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة أي بنسبة 20 % أما عينة الأساتذة فتم اختيارها بطريقة قصدية لأنها شملت جميع الأساتذة الناشطين في المتوسطات محل الدراسة و البالغ عددهم 30 أستاذ كما تم اتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع مقياس على التلاميذ و استماراتاستبيان على الأساتذة و قد تم استعمال برنامج spss 23 لحساب نتائج الدراسة.

و في الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن صحة الفرضيات المقترحة حيث تم التوصل إلى أن مستوى السلوكات العدوانية لدى التلاميذ متوسط كذلك حصة التربية البدنية و الرياضية تساعد في التقليل من مظاهر السلوك العدواني )سرعة الاستثارة العدوان اللفظي التهجم( لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.

و عليه أوصى الباحثون بضرورة إجراء بحوث و دراسات مستقبلية تستقصي مظاهر و أسباب السلوك العدواني لدىفئات عمرية أخرى غير التي استهدفتها هذه الدراسة و توعية الأسرة على كيفية التعامل مع أبنائهممنذ مراحل النمو الأولى لأن السلوك العدواني قد يكون في بعض الأحيان مكتسب من الأسرة

Abstract EN

This research study was conducted to determine the importance of the physical education and sports class in diminishing violent behavior of fourth grade primary pupils.

The study examines 9O pupils, exactly 20% out of 450 total, whom have been chosen randomly.

However, 30 active secondary school gym teachers have been specifically chosen.

A descriptive method was used by distributing scale to the pupils and questionnaires to the gym teachers.

The 23 SPSS program was also used in order to calculate the results of the study.

The study's findings show that the pupils' violence level is average which supports the suggested hypotheses.

The physical education and sports class also helps minimizing agressive behavior, such as: losing temper; using profane language and hostility of the fourth grade primary pupils.

Finally, researchers emphasize on the importance of conducting future research studies that examine violent behavior in other age groups, and raising the families' awareness on how to deal with their children from early childhood because often times the agressive behavior is a result of the children's exposure to a toxic household.

American Psychological Association (APA)

بورزامة، رابح ورامي عز الدين والعربي، محمد. 2019. مساهمة حصة التربية البدنية و الرياضية في الحد من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية أجريت على مستوى متوسطات ولاية البويرة "غرب". الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية،مج. 2019، ع. 21 ج قسم العلوم الاجتماعية، ص ص. 59-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026855

Modern Language Association (MLA)

بورزامة، رابح....[و آخرون]. مساهمة حصة التربية البدنية و الرياضية في الحد من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية أجريت على مستوى متوسطات ولاية البويرة "غرب". الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية ع. 21 ج قسم العلوم الاجتماعية (2019)، ص ص. 59-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026855

American Medical Association (AMA)

بورزامة، رابح ورامي عز الدين والعربي، محمد. مساهمة حصة التربية البدنية و الرياضية في الحد من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية أجريت على مستوى متوسطات ولاية البويرة "غرب". الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية. 2019. مج. 2019، ع. 21 ج قسم العلوم الاجتماعية، ص ص. 59-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026855

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 68

Record ID

BIM-1026855