بلاغة الخطاب الحجاجي لدى الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي : قراءة في خطاب المقامة المناظرة بين العلم و الجهل-أنموذجا

العناوين الأخرى

Rhetoric of the argumentation speech to savant Mohammed Ben Abdurrahman el-dissi

المؤلف

مقدم، فاطمة

المصدر

جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية

العدد

المجلد 6، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2020)، ص ص. 47-68، 22ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف كلية الآداب و اللغات مخبر تعليمية اللغات و تحليل الخطاب

تاريخ النشر

2020-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

إن سعينا لتطبيق الإجراء التداولي لتحليل خطاب المقامة المناظرة بين العلم و الجهل لصاحبها الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري –رحمه الله- عائد إلى ما توصلت إليه الأبحاث التداولية في تحليل الخطاب من خلال أفنان هذه الدراسة التي تبحث في كيفية استعمال المرسل للغة لأبعاد براغماتية علمية تتبلور حول ما يحدثه هذا الاستعمال من أثر في متلقي الخطاب و بناء عليه حاولنا من خلال هذه الدراسة الموسومة بعنوان: بلاغة الخطاب الحجاجي لدى الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي –قراءة في خطاب المقامة المناظرة بين العلم و الجهل- أنموذجا رصد المقاصد المختلفة التي سعى إليها كاتبها.

الملخص EN

Our quest for application of the deliberative procedure to analyze the speech of Maqâma between science and ignorance to its owner, the Algerian savant Mohammed Ben Abdurrahman EL-DISSI - may Allah have mercy on him- is just a continuation of the search results on the pragmatic analysis of speech, according to the studies concerned with the way in which the issuer use the scientific pragmatic dimensions based on the effect on the receiver of the speech So we tried through, this entitled; study Rhetoric of the Argumentation speech to savant Mohammed Ben Abdurrahman EL DISSI- Read in speech of Maqâma the debate between science and ignorance – for example.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مقدم، فاطمة. 2020. بلاغة الخطاب الحجاجي لدى الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي : قراءة في خطاب المقامة المناظرة بين العلم و الجهل-أنموذجا. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية،مج. 6، ع. 2، ص ص. 47-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1037882

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مقدم، فاطمة. بلاغة الخطاب الحجاجي لدى الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي : قراءة في خطاب المقامة المناظرة بين العلم و الجهل-أنموذجا. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية مج. 6، ع. 2 (حزيران 2020)، ص ص. 47-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1037882

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مقدم، فاطمة. بلاغة الخطاب الحجاجي لدى الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي : قراءة في خطاب المقامة المناظرة بين العلم و الجهل-أنموذجا. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية. 2020. مج. 6، ع. 2، ص ص. 47-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1037882

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 64-68

رقم السجل

BIM-1037882