دور العقيدة الأمنية الجزائرية في مواجهة التحديات الأمنية الجديدة

Other Title(s)

The role of Algerian security doctrine in facing new security challenges

Time cited in Arcif : 
1

Author

فلاك، نور الدين

Source

مجلة الأستاذ الباحث للدراسات القانونية و السياسية

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2019), pp.1083-1100, 18 p.

Publisher

University of Mohamed Boudiaf M'sila Faculty of Law and Political Science

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Law
Political Sciences

Topics

Abstract AR

عقب نهاية الحرب الباردة أصبح الحديث صعبا عن معادلة كلا من الأمن و القوة ضمن الاستراتيجيات الدولية و يرجع ذلك إلى أساسا إلى مجموعة من التغيرات و التحولات الدولية الجديدة التي أثرت على الاستقرار الدولي خاصة وان الشكل الذي أخذته تلك التهديدات الأمنية خرج عن المفهوم التقليدي الضيق للأمن ليتوسع إلى مجالات جديدة انعكست أثارها السلبية بشكل غير متوقع و الجزائر على غرار تلك الوحدات الدولية عرفت عدم الاستقرار و للأمن لمدة تجاوزت عشرية كاملة تحملت من خلالها تكلفة مكافحة الإرهاب بمفردها و تشكلت عندها تلك العقيدة الأمنية التي كان لها الدور الكبير في إحداث مقاربة أمنية متميزة أهلتها لتأمين بيئتها الداخلية و إقليمها الجغرافي بل تعداه إلى تلك الفضاءات الجيوسياسية القريبة منها و البعيدة و بعد تحقيقها لأمنها القومي الداخلي هي الآن تسعى إلى تصدير مقاربتها مغاربيا و إفريقيا و حتى دوليا.

لذلك جاءت هذه الدراسة لتناقش السؤال الجوهري التالي: كيف ساهمت العقيدة الأمنية الجزائرية من خلال استراتيجياتها على استيعاب تلك التهديدات الأمنية الجديدة الفوق قومية و ما هي أهم التحديات التي واجهتها في ذلك

Abstract EN

After the end of the Cold War, it became difficult to equate both security and force within international strategies, due to a series of changes and new international changes that affected international stability.

Especially since the form taken by these security threats came out of the traditional narrow concept of security to expand into new areas reflected negative effects unexpectedly and Algeria, similar to those international units known instability for a period of ten full tenazet through which the cost of combating terrorism aloneAnd then formed the security doctrine, which had a major role in the establishment of a security approach distinguished to ensure its internal structure and geographical area, but beyond to those geopolitical areas close and far and after the achievement of national security internal is now seeking to export its approach to Western and African and internationally

American Psychological Association (APA)

فلاك، نور الدين. 2019. دور العقيدة الأمنية الجزائرية في مواجهة التحديات الأمنية الجديدة. مجلة الأستاذ الباحث للدراسات القانونية و السياسية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 1083-1100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1046030

Modern Language Association (MLA)

فلاك، نور الدين. دور العقيدة الأمنية الجزائرية في مواجهة التحديات الأمنية الجديدة. مجلة الأستاذ الباحث للدراسات القانونية و السياسية مج. 4، ع. 2 (2019)، ص ص. 1083-1100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1046030

American Medical Association (AMA)

فلاك، نور الدين. دور العقيدة الأمنية الجزائرية في مواجهة التحديات الأمنية الجديدة. مجلة الأستاذ الباحث للدراسات القانونية و السياسية. 2019. مج. 4، ع. 2، ص ص. 1083-1100.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1046030

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1046030