تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر

Joint Authors

قدراوي، براهيم
شريط، عبد الحكيم
قويسم، عبد الحميد

Source

المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية و الرياضية

Issue

Vol. 18, Issue 1 (31 May. 2019), pp.192-207, 16 p.

Publisher

Université d'Alger 3 Brahim Soltane Chaibout Institut d’Education Physique et Sportive

Publication Date

2019-05-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم العوامل التي أدت بالقائمين على مؤسسات التعليم العالي في الجزائر لتطبيق نظام الجودة في مختلف الجامعات وذلك من خلال عاملين أساسيين هما برامج التكوين من جهة و العملية الاتصالية من جهة أخرى.

وبل أصبح تبني هذا النظام أكثر من ضرورة في ظل تبني المجتمعات الراقية المتطورة تكنولوجيا و رقميا كل السبل و الأنظمة التي تساعد على امتلاك المعرفة في شتى مجالات الحياة خصوصا الاقتصادية و الاجتماعية و محركا ناجعا في نهج التنمية المستدامة التي تهدف إليها البلاد إن تبني خيار تطبيق نظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر جاء مواكبا للإصلاحات انتهجتها الدولة قي قطاع التعليم العالي من ضمان الجودة في التدريس و التكوين و البحثوضمان جودة مخرجات هذا القطاع الحساس من الموارد البشرية ذات الكفاءة و المتحكمة في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج التالية: - تسهم برامج التكوين التخصصي بشكل فعال في ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر.

- تسهم العملية الاتصالية بشكل فعال في ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر.

American Psychological Association (APA)

شريط، عبد الحكيم وقدراوي، براهيم وقويسم، عبد الحميد. 2019. تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر. المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية و الرياضية،مج. 18، ع. 1، ص ص. 192-207.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1061670

Modern Language Association (MLA)

شريط، عبد الحكيم....[و آخرون]. تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر. المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية و الرياضية مج. 18، ع. 1 (أيار 2019)، ص ص. 192-207.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1061670

American Medical Association (AMA)

شريط، عبد الحكيم وقدراوي، براهيم وقويسم، عبد الحميد. تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر. المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية و الرياضية. 2019. مج. 18، ع. 1، ص ص. 192-207.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1061670

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1061670