واقع اختبارات الاسترخاء على مستوى فرق النخبة دراسة ميدانية لعدة فرق رياضية \

Joint Authors

سفيان نافع
شريفي محمد أمين

Source

مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي

Issue

Vol. 10, Issue 2 (31 Dec. 2019), pp.315-321, 7 p.

Publisher

Université d’Alger 3 Institut d’Education Physique et Sportive Laboratoire des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

7

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تعد تمارين الإسترخاء أحد الأبعاد المهمة في التدريب الرياضي الحديث فقد زادت تطبيقاته و إنتشاره خاصة في الرياضات ذي المستوى العالي بعدما دعمت عدة دراسات عن مردودية الرياضيين ذو المستوى العالي بتصنيف هذه المذكورة أعلاه و التحضير في الدخول للمنافسات و ما تقدمه من إستراتجيات عقلية تلعب في تحقيق التفوق و من جهة أخرى عملية الإرشاد النفسي قد تساعده على حل مشكلاته النفسية البسيطة و التي يعجز الرياضي حلها بنفسه و التي لا تصله إلى حد مرض نفسي و تتحمل تمارين الإسترخاء في إعادة الشحن و الإستفادة الكاملة من الطاقات البدنية و العقلية و الإنفعالية حيث يمتاز فيها الرياضي بغياب الضغوطات و يكون في حالة سكون و إغفال في الحواس الخارجة على منافسته، و أفضل حالة حدوث إسترخاء ممكن للفرد الوصول إليها تسمى بمستوى صقر الإستشارةzeroaravsallevul حيث تختلف من شخص لأخر.

يمثل الإسترخاء أحد الأبعاد الأساسية في إجراء الإستعدادات للمنافسات الرياضية حيث يساهم في خفض التوتر و الإستشارة الغير مطلوبة و مفهوم الذات السلبي الذي يمكن أن ينشأ من خلال المنافسات الرياضية و المسابقات، و هناك العديد في الدراسات و الأراء التي تؤكد أهمية الإسترخاء قبل المنافسة و لكن أهم ما يوصى به هو القيام بعملية الإسترخاء في التوقيت الذي يتناسب معه

American Psychological Association (APA)

شريفي محمد أمين وسفيان نافع. 2019. واقع اختبارات الاسترخاء على مستوى فرق النخبة دراسة ميدانية لعدة فرق رياضية \. مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي،مج. 10، ع. 2، ص ص. 315-321.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1061779

Modern Language Association (MLA)

شريفي محمد أمين وسفيان نافع. واقع اختبارات الاسترخاء على مستوى فرق النخبة دراسة ميدانية لعدة فرق رياضية \. مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي مج. 10، ع. 2 (2019)، ص ص. 315-321.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1061779

American Medical Association (AMA)

شريفي محمد أمين وسفيان نافع. واقع اختبارات الاسترخاء على مستوى فرق النخبة دراسة ميدانية لعدة فرق رياضية \. مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي. 2019. مج. 10، ع. 2، ص ص. 315-321.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1061779

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1061779