أنماط القيادة الإدارية و عملية اتخاذ القرار : (دراسة تحليلية)‎

العناوين الأخرى

Administrative leadership styles and theories : (an analytical study)‎

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

ابن سليم، حسين
بولرباح، زرقط

المصدر

مجلة دراسات في علم اجتماع المنظمات

العدد

المجلد 2، العدد 15 (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 7-28، 22ص.

الناشر

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله مخبر علم الاجتماع المنظمات و المناجمنت

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

القيادة الإدارية الفعالة تعد سلعة نادرة في سوق يتميز بالنقص في الكفاءات القيادية، فهي محورا أساسيا في أي منظمة سواء كانت اقتصادية أو إدارية أو تربوية أو غيرها، و تستمد القيادة الإدارية أهميتها من قدرتها على الاستغلال الأمثل لمقومات المنظمة و مواردها في رفع الأداء و ذلك من خلال استخدام أنماط قيادية تتسم بالفعالية و تتلاءم مع الظروف الفعلية للعمل و الإنتاج داخل المنظمة.

و ذلك لأن إحداث التغيير و التطوير في أي منظمة لا يتم إلا في ظل قيادة واعية و رشيدة من خلال اتخاذ القرارات الرشيدة التي تضمن السير الاستراتيجي للمنظمة، و هو ما تناولته نظرياتها بالدراسة.

و هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الأنماط القيادية الثلاثة (الديمقراطي ؛ التسيبي ؛ الدكتاتوري) و عملية اتخاذ القرار داخل المنظمة.

الملخص EN

Effective administrative leadership is a rare commodity in a market characterized by a shortage of leadership competencies, as it is an essential axis in any organization, whether economic, administrative, educational, or other, and the importance of administrative leadership derives from its ability to optimize the use of the organization's components and resources in raising performance through the use of patterns Effective leadership that suits the actual conditions of work and production within the organization.

This is because bringing about change and development in any organization does not take place except under conscious and rational leadership through rational decision-making that ensures the strategic course of the organization, which is what its theories have studied.

The study aimed to know the relationship between the three leadership styles (democrat, Tzibi, dictatorial) and the decision-making process within the organization.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ابن سليم، حسين وبولرباح، زرقط. 2020. أنماط القيادة الإدارية و عملية اتخاذ القرار : (دراسة تحليلية). مجلة دراسات في علم اجتماع المنظمات،مج. 2، ع. 15، ص ص. 7-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062522

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن سليم، حسين وبولرباح، زرقط. أنماط القيادة الإدارية و عملية اتخاذ القرار : (دراسة تحليلية). مجلة دراسات في علم اجتماع المنظمات مج. 2، ع. 15 (2020)، ص ص. 7-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062522

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ابن سليم، حسين وبولرباح، زرقط. أنماط القيادة الإدارية و عملية اتخاذ القرار : (دراسة تحليلية). مجلة دراسات في علم اجتماع المنظمات. 2020. مج. 2، ع. 15، ص ص. 7-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062522

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 25-28

رقم السجل

BIM-1062522