تكنولوجيا المعلومات الحديثة و أثرها على القرارات الإدارية في منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية للواقع الفلسطيني

Other Title(s)

Information technology and it’s influence on the decision making at business organizations: Exploring study of the Palestinian environment

Author

البحيصي، عصام محمد إبراهيم

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 14, Issue 1 (31 Jan. 2006), pp.155-177, 23 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2006-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

23

Main Subjects

Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

يناقش البحث المزايا التي يمكن لمنظمات الأعمال تحقيقها نتيجة لاستخدامها لتكنولوجيا المعلومات الحديثة ، و على الأخص تكنولوجيا الإنترنت و شبكات الاتصال الداخلية كما يشتمل ا لبحث على دراسة استطلاعية للواقع الفلسطيني .(Extranet) و الخارجي (Intranet) فيما يتعلق باستخدام الشركات الفلسطينية لهذه التقنيات الحديثة.

و قد أوضحت الدراسة أن الجزء الأكبر من الشركات الفلسطينية لا تستخدم هذه التقنيات و أن تلك الشركات التي تستخدمها إنما تقوم بذلك بشكل جزئي فقط.

و قد تبين أن عدم معرفة المدراء بأهمية الإنترنت و ضعف إمكانياتهم في اللغة الإنجليزية تشكلان أهم العوامل التي تؤدي إلى عدم استخدام الشركات الفلسطينية لهذه التقنيات ، في حين تشكل مؤهلات أولئك المديرين و نوعية الدورات التدريبية التي تلقوها و حجم الشركات عاملا هاما في تحديد مدى استخدامهم لتلك التقنيات.

Abstract EN

The article aims to explain the advantages of using new technologies such as Internet, Entranet and Extranet by firms and the role that this technologies can play at the decision making process.

Otherwise, through an empirical study we have tried to discover the level of using such technology by the Palestinian firms.

So the results show us that only a small part of the palestinian firms use (partially) this technology, also it indicates us that the firms size, mangers qualifications, training courses obtained by them and there English level are key words in using this technology in these firms.

American Psychological Association (APA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. 2006. تكنولوجيا المعلومات الحديثة و أثرها على القرارات الإدارية في منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية للواقع الفلسطيني. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 14، ع. 1، ص ص. 155-177.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10674

Modern Language Association (MLA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. تكنولوجيا المعلومات الحديثة و أثرها على القرارات الإدارية في منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية للواقع الفلسطيني. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 14، ع. 1 (كانون الثاني 2006)، ص ص. 155-177.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10674

American Medical Association (AMA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. تكنولوجيا المعلومات الحديثة و أثرها على القرارات الإدارية في منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية للواقع الفلسطيني. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2006. مج. 14، ع. 1، ص ص. 155-177.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10674

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببلوجرافية : ص. 176-177

Record ID

BIM-10674