قياس التنوع في النظم المحاسبية الدولية : مراجعة أدبية

Other Title(s)

Diversification of international accounting systems – literature review

Author

البحيصي، عصام محمد إبراهيم

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 14, Issue 1 (31 Jan. 2006), pp.179-212, 34 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2006-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

34

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى إنجاز مراجعة شاملة للأدبيات المتعلقة بتصنيف النظم المحاسبية على مستوى دولي بغرض عبر عرض تطور عملية تصنيف هذه النظم عبر الزمن و إيضاح خصائص و عيوب كل نوع من أنواع التصنيفات في محاولة لوضع قاعدة ربما ينطلق منها مستقبلا تصنيف جديد أكثر واقعية.

و يستخدم الباحث المهج الوصفي حيث تم تصنيف الدراسات المتوفرة حول الموضوع في مجموعات متشابهة و من ثم بلقاء الضوء على خصائص و محتويات كل مجموعة منها على انفراد.

و قد أوضحت الدراسة بشكل جلي وجود احتمالات مختلفة لتوسيع هذا النوع من الدراسات، و كذلك زيادة فعالية المنهجيات المستخدمة.

و هنا جدير بنا أن نوضح أن العنصر الأساسي في جميع هذه الدراسات هو كونها تحاول إعطاء إجابة على الحاجات المعلوماتية المتعلقة بالنظم المحاسبية المختلفة.

في نفس الوقت الذي جرت فيه محاولات تصنيف النظم المحاسبية في دول مختلفة، ظهرت محاولات جادة لقياس درجة التوحيد المحاسبي بين هذه الدول.

و لعل أهم النتائج التي توصل إليها البحث تكمن في النقاط الثلاثة التالية : ( 1) توجد وجهات نظر متنوعة و كثيرة تتعلق بالاختلافات المحاسبية الدولية، ( 2) إن التعقيد المتزايد في التحليل يجعل الموضوع أكثر تعقيدا مع مرور الوقت، (3) التحليل يتجه نحو القياس في بيئات محددة، و في الختام يمكن القول بان تحليل هذا الكم من الدراسات ساعد في تحديد أسباب الاختلافات بين النظم المحاسبية الأمر الذي ربما يساعد في وضع و اقتراح مجموعة من الحلول تسمح بالحصول على معلومات قابلة للمقارنة على مستوى دولي.

Abstract EN

This research aims to conduct a comprehensive review of all available literature on the classification of accounting systems, and the development of classification process through the time at the international level.

This may help to put a base for new developed and more adequate classification.

The available studies were classified in groups.

The components and characteristics of these groups were discussed.

The research came up with the following conclusions: (1) The are different viewpoints on accounting system’s classification at the international level.

(2) The classification process became more complicated through the time.

(3) All the existent classifications were done in certain environments, and does not include all existent accounting systems.

American Psychological Association (APA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. 2006. قياس التنوع في النظم المحاسبية الدولية : مراجعة أدبية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 14، ع. 1، ص ص. 179-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10678

Modern Language Association (MLA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. قياس التنوع في النظم المحاسبية الدولية : مراجعة أدبية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 14، ع. 1 (كانون الثاني 2006)، ص ص. 179-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10678

American Medical Association (AMA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. قياس التنوع في النظم المحاسبية الدولية : مراجعة أدبية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2006. مج. 14، ع. 1، ص ص. 179-212.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10678

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببلوجرافية : ص. 210-212

Record ID

BIM-10678