المقطع المتماد في العربية : دراسة في الشكل و الأداء

Time cited in Arcif : 
1

Author

زيارة، حيدر نجم عبد

Source

مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية

Issue

Vol. 19, Issue 4 (31 Dec. 2019), pp.211-232, 22 p.

Publisher

University of al-Qadisiyah College of Education

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

22

Main Subjects

Arabic language and Literature

Abstract AR

يعنى هذا البحث بدراسة مقطع صوتي من مقاطع العربية نادر الوقوع فيها أو هو على حد تعبير أحد المحدثين مقطع استثنائي لا يكون إلا في الوقف حصرا و هو (المقطع المتماد).

وقد وقفت هذه الدراسة على حقيقة هذا المقطع في العربية من حيث الوجود و العدم و من حيث الماهية و الشكل و طبيعة تخلقه و تشكيلاته فيها زيادة على طبيعة أدائه سواء أكان مختوما بصامتين متماثلتين مدغمين أم مختوما بصامتين مختلفين غير مدغمين و أثر ذلك الإدغام في وجوده في العربية من عدمه.

و لا بد من الإشارة هنا إلى أن المحدثين سموا هذا المقطع بتسميات عديدة بيد أنني اخترت منها (المتماد) لشيوعها أولا في دراسات المحدثين وثانيا لكون هذا المقطع تمادى على المزيد بإطالة العلة القصيرة و على المديد بزيادة صامت في آخره فأصبح متمادا عليهما بطول العلة و زيادة الصامت على ما سيتضح في قابل البحث.

و كان الحصول على معلومات وافية عن هذا المقطع صعب المنال وذلك بالنظر إلى شحة المراجع التي تتحدث عنه فلم يتعرض لذكره كثير من المحدثين ولم يعدوه مقطعا من مقاطع العربية و من تعرض له ممن أقر بوجوده فيها لم يتحدث عنه إلا بالنزر اليسير من الكلام.

من هنا دأب البحث على الجمع بين المصادر القديمة – و لا سيما كتب القراءات- التي عبرت عن شكل هذا المقطع بـ (اجتماع ثلاثة سواكن) و المراجع الحديثة لإحداث مقاربة صوتية بينهما سعيا لبيان حقيقة هذا المقطع و طبيعة أدائه.

و قسم البحث على أربعة أقسام هي: الأول: المقطع المتماد: ماهيته تشكيلاته و أصول تخلقه.

و الثاني: تباين المحدثين في تسمية المقطع المتماد.

و الثالث: المقطع المتماد بين الوجود و العدم في دراسات المحدثين.

و الرابع: مصاديق المقطع المتماد في الفصحى بين الواقع الشكلي و الأداء النطقي.

Abstract EN

This research is concerned with the study of an audio section of the Arabic passages, which is (the adopted section).

This passage is rare in Arabic and is an exceptional passage that is only in waqf, and has been studied in terms of form and content, existence and non-existence, its formations and the origins of its formation in Arabic.

The research was divided into four sections: 1- The adopted passage: what it is, its formations, and the origins of its creation.2- variation of the modern in the designation of the adopted section.3- the syllable between existence and non-existence in the studies of modernists.4- ratifications of the passage adopted in classical between formal reality and logical performance

American Psychological Association (APA)

زيارة، حيدر نجم عبد. 2019. المقطع المتماد في العربية : دراسة في الشكل و الأداء. مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية،مج. 19، ع. 4، ص ص. 211-232.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071317

Modern Language Association (MLA)

زيارة، حيدر نجم عبد. المقطع المتماد في العربية : دراسة في الشكل و الأداء. مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية مج. 19، ع. 4 (2019)، ص ص. 211-232.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071317

American Medical Association (AMA)

زيارة، حيدر نجم عبد. المقطع المتماد في العربية : دراسة في الشكل و الأداء. مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية. 2019. مج. 19، ع. 4، ص ص. 211-232.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071317

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1071317