مدركات المعلمين و أداءاتهم التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية في فصول تعليم الرياضيات متعددة الثقافات

Author

الجزار، فاطمة فتوح أحمد

Source

مجلة التربية

Issue

Vol. 2019, Issue 182، ج. 2 (30 Apr. 2019), pp.52-99, 48 p.

Publisher

al-Azhar University Faculty of Educationfor Boys Cairo

Publication Date

2019-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

48

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

في ظل تنامي الاتجاه الداعي إلى التعامل مع الرياضيات على أنها منتج معرفي ذو طابع ثقافي بحيث يبدأ تعليم الرياضيات و تعلمها من بيئة المتعلم و ثقافته و مجتمعه، برز مفهوم العدالة الاجتماعية كأحد المفاهيم الحديثة نسبيا التي عنى بدراستها مؤخرا في مجال تعليم الرياضيات.

و تزداد الحاجة لدراسة أداءات المعلمين التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية في النظم التعليمية التي تعتمد وضعية الثقافة الأحادية من حيث توحيد المناهج الدراسية حتى و إن وجد بها عدد كبير من المتعلمين المنتمين إلى ثقافات مغايرة.

ففي ظل وضعية الثقافة الأحادية يكون المتعلم ملزما بالانتقال من نموذج ثقافي إلى نموذج آخر مغاير ؛ و هو ما يلقي بعبء كبير على كاهل المعلمين حيث ينبغي أن يكون المعلم قادرا على فهم خلفيات المتعلمين اللغوية، و الثقافية في الفصل، و إدراك التنوع الثقافي و اللغوي و الاجتماعي بين المتعلمين، و تجنب التحيز الثقافي بما يمكنه من توفير تعليم متكافئ و متوازن لجميع المتعلمين ؛ لذا فقد هدف البحث الحالي إلى تعرف مدركات المعلمين حول العدالة الاجتماعية، و أبعادها في فصول تعليم الرياضيات، و انعكاساتها على أداءاتهم التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية في فصولهم.

و اعتمد البحث على أداتين، هما : بطاقة ملاحظة أداءات المعلمين التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية التي طبقت على عدد أربعة عشر معلما من معلمي الرياضيات، و التي أعقبها عدد من المقابلات الشخصية أجريت مع عدد تسعة من معلمي الرياضيات في مدينة جدة، و ذلك لتعرف مدركاتهم حول العدالة الاجتماعية و أبعادها.

و قد توصل البحث إلى وجود وعي لدى معلمي الرياضيات حول العدالة الاجتماعية، و أبعادها بمستوي جيد.

بينما جاء متوسط أداءات المعلمين التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية في فصولهم الدراسية بدرجة 2.76 على مقياس ليكرت الخماسي بنسبة مئوية قدرها 55.13%، و هو ما يشير إلى عدم الاتساق بين مدركات المعلمين عن العدالة الاجتماعية، و أداءاتهم التدريسية الداعمة لها.

و قد يكون ذلك راجعا إلى عدم تعرض المعلمين خلال برامج الإعداد، أو التنمية المهنية لأبعاد و خصائص العدالة الاجتماعية و سبل تحقيقها داخل الفصل.

بل أن أغلب أداءات المعلمين المعززة للعدالة الاجتماعية هي اجتهاد شخصي منهم، و نتاج خبراتهم الشخصية.

Abstract EN

Current study aimed to investigate teachers’ views and teaching practices of social justice in mathematics classrooms.

However, many variables can affect social justice in classroom; teachers’ views, perceptions, practices, and values about social justice are the most important by comparison with other variables.

For that reason, this study aimed to understand teachers’ views and practices of social justice in mathematics classrooms.

To achieve that goal, researcher conducted a semi-structured interview (interview about event) with nine mathematics teachers and observed 14 math teachers to collect data about their views and practices concerned social justice.

Teachers viewed social justice in terms of justice, equality, nondiscrimination, human rights, and understanding others.

Teachers involved in this study indicated that development of their views of social justice had been affected by their personal experience.

On the other hand, their practices demonstrated during observed mathematics classrooms found inconsistent with their views.

The current study recommended reconsidering pre- and in-service preparation programs within the context of social justice in education.

American Psychological Association (APA)

الجزار، فاطمة فتوح أحمد. 2019. مدركات المعلمين و أداءاتهم التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية في فصول تعليم الرياضيات متعددة الثقافات. مجلة التربية،مج. 2019، ع. 182، ج. 2، ص ص. 52-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076932

Modern Language Association (MLA)

الجزار، فاطمة فتوح أحمد. مدركات المعلمين و أداءاتهم التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية في فصول تعليم الرياضيات متعددة الثقافات. مجلة التربية ع. 182، ج. 2 (نيسان 2019)، ص ص. 52-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076932

American Medical Association (AMA)

الجزار، فاطمة فتوح أحمد. مدركات المعلمين و أداءاتهم التدريسية الداعمة للعدالة الاجتماعية في فصول تعليم الرياضيات متعددة الثقافات. مجلة التربية. 2019. مج. 2019، ع. 182، ج. 2، ص ص. 52-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076932

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 95-99

Record ID

BIM-1076932