العلاقة بين قناة السويس و المراكز اللوجستية

Author

محمد، محمد نصر الدين أحمد

Source

المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية

Issue

Vol. 9, Issue 4، ج. 2 (31 Dec. 2018), pp.591-615, 25 p.

Publisher

Suez Canal University Faculty of Commerce

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

25

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

اهتمت العديد من دول العالم بإنشاء مراكز لوجستية ذات طبيعة خاصة و تبنت إجراءات محفزة الاستثمار متل الحوافز الضريبية و الإعفاءات الجمركية و غيرها من المزايا و التسهيلات بهدف تشجيع الاستثمارات المحلية و الأجنبية في تلك المراكز مما كان له آثار إيجابية على رفع معدلات النمو و خلق فرص العمل و زيادة الصادرات و احتياطي النقد الأجنبي و خلق الروابط الأمامية و الخلفية مع الصناعة المحلية و السوق الخارجي و تنمية مهارات العمالة و تطوير رأس المال البشريوعلى الرغم من إسهام تلك المناطق اللوجستية في رفع معدلات النمو و التشغيل إلا أنه قد زاد الاهتمام مؤخرة بكيفية تعظيم الدور الاقتصادي الاجتماعي الذي يمكن أن تقوم به هذه المناطق اللوجستية في تحقيق النمو الاحتوائي الشامل و خلق مجتمعات مستدامة في هذه المناطق الاقتصادية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية و الاجتماعيةوتعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية في العالم حيت يمر بها حوالي % 8 من تجارة العالم و لكن هناك إمكانية اقتصادية غير مستغله يمكن الاستفادة منها بخلق قيمة مضافة بحذف رسوم المرور بالقناة و لذلك فإن إنشاء مراكز لوجستية ضمن مشروع تنمية محور قناة السول في كل من المدخل الشمالي في ميناء شرق بورسعيد و المدخل الجنوبي في ميناء العين السخنة تمثل أول خطوة متكاملة تسعى الاستغلال الطاقات الاقتصادية لهذا المكان العريق و مع استمرار النمر في التجارة العالمية و زيادة الحاجة إلى تقارب الأسواق و لذا تعتزم الحكومة المصرية البناء على هذه الفرص الذي يتيحها الموقع الجغرافي القناة السويس بحيث تتحقق للقناة التفوق التنافسي في ظل القواعد الدولية لتغير النفوذ بين المراكز اللوجستية الخاصة ويحيت يوفر لهذه المراكز القابلية الاقتصادية الذي تم بنائه من خلال بيئة أعمال جلاية وهامة للاستثمار و على هذا فإن إنشاء محطات الحاويات في تلك المراكز و التركيز على الارتقاع بمعدلات أدائها و إنتاجيتها يصبح له انعكاسات على القدرة التنافسية لمرفق قناة السويس.

American Psychological Association (APA)

محمد، محمد نصر الدين أحمد. 2018. العلاقة بين قناة السويس و المراكز اللوجستية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية،مج. 9، ع. 4، ج. 2، ص ص. 591-615.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081297

Modern Language Association (MLA)

محمد، محمد نصر الدين أحمد. العلاقة بين قناة السويس و المراكز اللوجستية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية مج. 9، ع. 4، ج. 2 (2018)، ص ص. 591-615.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081297

American Medical Association (AMA)

محمد، محمد نصر الدين أحمد. العلاقة بين قناة السويس و المراكز اللوجستية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية. 2018. مج. 9، ع. 4، ج. 2، ص ص. 591-615.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081297

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1081297