مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية

Other Title(s)

Effective of human resources Information systems (HRIS)‎ within the ministries of the palestinian national authority (pna)‎

Joint Authors

المدهون، محمد إبراهيم
الطلاع، سليمان أحمد سليمان

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 14, Issue 2 (30 Jun. 2006), pp.257-294, 38 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2006-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

38

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في جامعات قطاع غزة، بأبعاده الأحد عشر : الرسالة و الأهداف العامة، هيكلية البرنامج و مضمونه، البيئة التربوية التعلمية التعليمية، نوعية الطلبة المقبولين، نظام الدراسة و المنهاج، نسب النجاح، الخريجون، الهيئة التدريسية، المرافق التعليمية التعلمية، التواصل الخارجي و التبادل المعرفي، التقييم الداخلي للنوعية، و ذلك تبعا للمتغيرات التالية: ( اسم الجامعة، و نوع الكلية).

و قد تكون مجتمع الدراسة من عمداء الكليات و رؤساء الأقسام و أعضاء لجان الجودة في جامعات قطاع غزة الثلاث (الإسلامية، الأزهر، الأقصى )، و قد استخدم في الدراسة أسلوب الحصر الشامل حيث تكون مجتمع الدراسة من (130) فردا، وقد كانت نسبة الاستجابة (78.46%) ، و قد أخذ مستوى الدلالة عند مستوى (0.05) و قد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى متوسط من عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية متوفرة في جامعات قطاع غزة الثلاث، كما دلت النتائج أن أكثر المجالات توافرا هي : "نسب النجاح، ونظام الدراسة، و الرسالة و الأهداف العامة "، و أن أقل هذه المجالات توافرا هي: "التقييم الداخلي للنوعية، المرافق التعلمية التعليمية، التواصل الخارجي و التبادل المعرفي".

كما دلت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير اسم الجامعة بين الجامعات الثلاث لصالح الجامعة الإسلامية.

و انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كليات العلوم الطبيعية و كليات العلوم الإنسانية في توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية.

و قد أوصت الدراسة بزيادة اهتمام إدارات جامعات قطاع غزة الثلاث ، بتطبيق عناصر الجودة الشاملة في التعليم العالي، و تدريب العاملين في الجامعات على أنشطة الجودة الشاملة، و تعزيز مفاهيمها لديهم، و العمل على تعزيز التواصل الخارجي و التبادل المعرفي بين الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، و نظيراتها المحلية و العربية و الأجنبية، و العمل على تنمية المرافق التعلمية التعليمية، و زيادة الاهتمام بالتقويم الداخلي للنوعية لكافة عناصر الجودة الشاملة في التعليم العالي، من خلال تفعيل وحدات الجودة والنوعية في الجامعات.

American Psychological Association (APA)

المدهون، محمد إبراهيم والطلاع، سليمان أحمد سليمان. 2006. مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 14، ع. 2، ص ص. 257-294.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10820

Modern Language Association (MLA)

المدهون، محمد إبراهيم والطلاع، سليمان أحمد سليمان. مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 14، ع. 2 (حزيران 2006)، ص ص. 257-294.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10820

American Medical Association (AMA)

المدهون، محمد إبراهيم والطلاع، سليمان أحمد سليمان. مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2006. مج. 14، ع. 2، ص ص. 257-294.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10820

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببلوجرافية : ص. 291-294

Record ID

BIM-10820