كفاءة الأستاذ و علاقتها بجودة العملية التعليمية : دراسة ميدانية لعينة من الطلبة بجامعة باتنة

العناوين الأخرى

The professor's efficiency and its relation to the quality of the educational process : a field study of a sample of students at the University of Batna

المؤلفون المشاركون

بشقة، عز الدين
جلول، أحمد

المصدر

السراج في التربية و قضايا المجتمع

العدد

المجلد 4، العدد 1 (31 مارس/آذار 2020)، ص ص. 67-80، 14ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

تاريخ النشر

2020-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

لا يختلف اثنان في صحة تكامل القواعد الأساسية الثلاث " المعلم – المتعلم- المنهاج" في ترسيخ أهداف المناهج التربوية و تحقيق الأهداف المسطرة من خلالها بداية من المراحل الأولى للتعلم إلى غاية أكبر مرحلة قد يصل إليها طالب العلم و إن كان التركيز متصل في الأبحاث التربوية و التعليمية بالمراحل الأولى على الأحداث و علاقتهم بتقمص الشخصية المتزنة لدى المعلم منذ الطفولة حتى سن المراهقة إلا أن هناك من الدراسات التي تناولت أثر الفعل التربوي التعليمي للأستاذ الجامعي و أثره على استقرار النظام القيمي لدى طلبة الجامعة تكاد تشح تحت ذريعة تجاوزهم سن المراهقة.

فالانتقادات الموجهة نحو هذا الاتجاه تتخذ من الخلل الحاصل بين المرتبة العلمية و المستوى الاجتماعي لدى هذا النخبة (الأستاذ الجامعي) و شذوذه عن القيم المعرفية و الاجتماعية قاعدة للتهرب من الضوابط الاجتماعية و الأخلاقية بدعوى أن الفئة لا تمثلها أحسن تمثيل و بالتالي لا جدوى من الإقتداء بها.

و من أجل الوصول إلى استجلاء هذه الإشكالية و استكشاف المحددات المشكلة للفعل التربوي التعليمي لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالجودة التعليمية جاءت هذه الدراسة لتجيب على فرضيات تتعلق بأثر ركائز الفعل التربوي التعليمي الفعال من كفاءة معرفية و سلوكية و أدائية من أجل تجويد الفعل الديداكتيكي لما له من علاقة مباشرة بالجودة التعليمية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بشقة، عز الدين وجلول، أحمد. 2020. كفاءة الأستاذ و علاقتها بجودة العملية التعليمية : دراسة ميدانية لعينة من الطلبة بجامعة باتنة. السراج في التربية و قضايا المجتمع،مج. 4، ع. 1، ص ص. 67-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083361

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بشقة، عز الدين وجلول، أحمد. كفاءة الأستاذ و علاقتها بجودة العملية التعليمية : دراسة ميدانية لعينة من الطلبة بجامعة باتنة. السراج في التربية و قضايا المجتمع مج. 4، ع. 1 (2020)، ص ص. 67-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083361

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بشقة، عز الدين وجلول، أحمد. كفاءة الأستاذ و علاقتها بجودة العملية التعليمية : دراسة ميدانية لعينة من الطلبة بجامعة باتنة. السراج في التربية و قضايا المجتمع. 2020. مج. 4، ع. 1، ص ص. 67-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083361

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1083361