المعالجة الإعلامية لقضايا العنف الأسري : السياقات و المحددات

Other Title(s)

Media treatment of domestic violence cases : contexts and determinants

Author

طبي، منير

Source

مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية

Issue

Vol. 3, Issue 3 (31 Oct. 2019), pp.40-52, 13 p.

Publisher

Université Larbi Tébessi-Tébessa Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

13

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

في مقال للدكتور حسن سعد عبد الحميد الأستاذ بجامعة النهرين العراقية يقول فيه "أن المشاهد العنيفة التي تتناولها وسائل الاعلام بأنواعها المتعددة تساهم في نشر العنف و التطرف لدى المشاهدين و تجاوبهم معها كرد فعل طبيعي أما تفكيرا أو فعلا أو عملا حيث لم يعد خافيا على أحد خطورة و أهمية الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام في شتى مجالات الحياة المعاصرة وكما هو معروف تعد الأسرة النواة التي تنطلق منها الأجيال باتجاه المجتمع وحينما تعتمد الأسرة أساليب تربوية رصينة فإن ذلك سيولد دون أدنى شك للمجتمع أجيال صالحة لكن الحاصل اليوم أن جيل الشباب لم يعد يتأثر بما تمليه عليه الأسرة المتمثلة بالأب و الأم ولم تعد الأسرة عنده المصدر الوحيد للتربية و تقويم السلوك بل زاحمها في ذلك الإعلام بأنواعه المتعددة وهنا تكمن الخطورة.

.

.

".

إذن و من خلال هذه الأسطر سوف نحاول في هذا المقال التطرق إلى تغطية وسائل الإعلام لقضايا العنف الأسري من خلال السينما و الدراما إضافة إلى النظريات المفسرة لتناول وسائل الإعلام للعنف و الجريمة كذلك بعض الدراسات العربية في معالجة وسائل الإعلام للعنف الأسري و أخيرا في مقابل ما تقدمه وسائل الإعلام ما هو الدور المفقود

American Psychological Association (APA)

طبي، منير. 2019. المعالجة الإعلامية لقضايا العنف الأسري : السياقات و المحددات. مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 40-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083437

Modern Language Association (MLA)

طبي، منير. المعالجة الإعلامية لقضايا العنف الأسري : السياقات و المحددات. مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية مج. 3، ع. 3 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 40-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083437

American Medical Association (AMA)

طبي، منير. المعالجة الإعلامية لقضايا العنف الأسري : السياقات و المحددات. مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية. 2019. مج. 3، ع. 3، ص ص. 40-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083437

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1083437