تقويم كفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين(CEC)‎ من وجهة نظر المشرفين التربويين بالمملكة العربية السعودية

Author

الفقيه، مصطفى محمد منديل

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 66, Issue 2 (30 Apr. 2017), pp.656-693, 38 p.

Publisher

Tanta University College of Education

Publication Date

2017-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

38

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تقويم كفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة مكة المكرمة في ضوء معاييرCEC (Council for Exceptional Children) (مجلس الأطفال غير العاديين) من خلال بيان أثر المتغيرات الديموغرافية: (التخصص سنوات الخبرة الجنس) على تقويم المشرفين التربويين بمنطقة مكة المكرمة لكفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير (CEC) كما هدفت أيضا إلى توفير قائمة بمعايير (CEC) يمكن استخدامها من قبل المختصين في الميدان التربوي بالمملكة العربية السعودية عند تقويمهم لكفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم.

و تمثلت عينة الدراسة من جميع مشرفي و مشرفات صعوبات التعلم التابعين لمنطقة مكة المكرمة بإدارتها الخمس (مكة المكرمة – القنفذة – الطائف – جدة - الليث) كما تم اختيار عينة من معلمي و معلمات صعوبات التعلم تم اختيارهم بطريقة عشوائية من قبل مشرفي صعوبات التعلم بالإدارات الخمس بلغ عددهم (71) معلما و معلمة.

و تكونت أداة الدراسة من أداة لتقييم كفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير مجلس الاطفال غير العاديين (CEC).

و أظهرت نتائج الدراسة توافر مستوى الكفايات لدى معلمي الصعوبات في المعايير العشرة بدرجة متوسطة و ضعيفة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر الجنس و سنوات الخبرة في تقديرات مشرفي معلمي ذوي صعوبات التعلم لدرجة توافر معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC بمنطقة مكة المكرمة بإداراتها الخمس لدى معلمي و معلمات صعوبات التعلم و اظهرت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (05.

) في التخصص لصالح المشرفين المتخصصين في صعوبات التعلم و عدم وجود فروق دالة إحصائيا في عدد سنوات الخبرة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

الفقيه، مصطفى محمد منديل. 2017. تقويم كفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين(CEC) من وجهة نظر المشرفين التربويين بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية،مج. 66، ع. 2، ص ص. 656-693.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090738

Modern Language Association (MLA)

الفقيه، مصطفى محمد منديل. تقويم كفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين(CEC) من وجهة نظر المشرفين التربويين بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية مج. 66، ع. 2 (نيسان 2017)، ص ص. 656-693.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090738

American Medical Association (AMA)

الفقيه، مصطفى محمد منديل. تقويم كفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين(CEC) من وجهة نظر المشرفين التربويين بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. 2017. مج. 66، ع. 2، ص ص. 656-693.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090738

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1090738