دور تحليل القيمة في إدارة تكلفة الأنشطة الإنتاجية من منظور استراتيجي : دراسة حالة

Joint Authors

إسماعيل، عصام عبد المنعم أحمد
عامر، هالة محمد عبد الفتاح

Source

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

Issue

Vol. 38, Issue 2 (31 Mar. 2018), pp.90-115, 26 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

26

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

إستهدف هذا البحث الربط بين كل من محركات القيمة و محركات التكلفة الخاصة بالأنشطة الإنتاجية بالمنشأة بهدف تحقيق الإدارة الإستراتيجية للتكلفة من منظور القيمة، و تناول البحثتوضيح كيفية الربط بين محركات كل من القيمة و التكلفة الخاصة بالأنشطة الإنتاجية بالمنشأة لتحقيق الإدارة الإستراتيجية للتكلفة من منظور القيمة من خلال التطبيق على شركة الدقهلية للغزل و النسيج (ديتكس) في محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية.

وتمثل المشكلة موضوع البحث في تحديد المحركات الإستراتيجية التي تؤثر على تكلفة الأنشطة الإنتاجية و ربطها بمحركات القيمة الخاصة أيضا بتلك الأنشطة، و هكذا يمكن قياس إنتاجية هذه الأنشطة من خلال مقدار ما تضيفه من قيمة، بحيث يصبح من الممكن إستخدام القيمة المضافة كمعيار أكثر قبولا لتخصيص الموارد وهنا يثار التساؤل التالي: هل يمكن إستخدام تحليل القيمة المضافة كأداة لإدارة تكلفة الأنشطة الإنتاجية بالمنشأة بمنظور إستراتيجي و أظهرت نتائج البحث أن إدارة التكلفة تعد من أهم الإستراتيجيات التي تتبناها الشركة لتحقيق قيمة مضافة و يحتاج ذلك إلى إستخدام أساليب مستحدثة تهدف إلى تحقيق هذه الإستراتيجية و من أهم تلك الأساليب هو أسلوب الربط بين محركات كل من القيمة و التكلفة الخاصة بالأنشطة الإنتاجية بالمنشأة.

ويوصى البحث بالإهتمام بأبعاد الإدارة الإستراتيجية للتكلفة و تحليل القيمة التى تؤثر على إنتاجية المنشأة وهي بحسب ترتيبها سلسلة القيمة كبعد للإدارة الإستراتيجية للتكلفة، و محركات القيمة كبعد لتحليل القيمة.

American Psychological Association (APA)

إسماعيل، عصام عبد المنعم أحمد وعامر، هالة محمد عبد الفتاح. 2018. دور تحليل القيمة في إدارة تكلفة الأنشطة الإنتاجية من منظور استراتيجي : دراسة حالة. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 38، ع. 2، ص ص. 90-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093286

Modern Language Association (MLA)

إسماعيل، عصام عبد المنعم أحمد وعامر، هالة محمد عبد الفتاح. دور تحليل القيمة في إدارة تكلفة الأنشطة الإنتاجية من منظور استراتيجي : دراسة حالة. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 38، ع. 2 (2018)، ص ص. 90-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093286

American Medical Association (AMA)

إسماعيل، عصام عبد المنعم أحمد وعامر، هالة محمد عبد الفتاح. دور تحليل القيمة في إدارة تكلفة الأنشطة الإنتاجية من منظور استراتيجي : دراسة حالة. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2018. مج. 38، ع. 2، ص ص. 90-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093286

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093286