أثر المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة على سلوك المواطنة التنظيمية : دراسة تطبيقية على العاملين بهيئة ميناء دمياط

Time cited in Arcif : 
1

Author

محمد، السيد خليل رزق

Source

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

Issue

Vol. 39, Issue 4 (31 Dec. 2019), pp.1-52, 52 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

52

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص أثر المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة على سلوك المواطنة التنظيمية للعاملين في هيئة ميناء دمياط و هدفت الدراسة إلى تحديد ما إذا كان هناك تأثير للمسؤولية الاجتماعية الداخلية و أبعادها ((تدريب و تطوير العاملين، و حقوق العاملين، و التنوع في بيئة العمل، والموازنة بين العمل و الحياة الشخصية، و الصحة و السلامة)على سلوك المواطنة التنظيمية و أبعادها الخمسة (الإيثار و الكياسة و الروح الرياضية و السلوك الحضاري ووعي الضمير) كما استهدفت هذه الدراسة تحديد ما إذا كان هناك اختلاف معنوي في إدراك العاملين لمستوى كل من المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة، و سلوك المواطنة التنظيمية وفقا للعوامل الديموغرافية و التنظيمية: النوع (ذكر/ أنثى) و الحالة الاجتماعية، و السن، و عدد سنوات الخدمة.

وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 331 مفردة من العاملين بهئة ميناء دمياط، و كانت قوائم الاستبيان الصحيحة 280 قائنة بنسبة استجابة 84.6% .

وتم استخدام كل من أسلوب مان و يتني و كروسكال و اليز و تحليل الانحدار المتعدد و معامل الارتباط البسيط لاختبار فروض الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ايجابي معنوي لكل من المسؤولية الاجتماعية و أبعادها على سلوك المواطنة التنظيمية و أبعادها الخمسة كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي لإدراك العاملين لمستوى كل من المسؤولية الاجتماعية الداخلية، و سلوك المواطنة التنظيمية وفقا للعوامل الديموغرافية النوع (ذكر/ أنثى) و الحالة الاجتماعية، و السن، و عدد سنوات الخدمة.

حيث تبين أن الرجال و العاملين ذوي مدة الخدمة الأطول و العاملين الأكبر سنا، و العاملين المتزوجين أكثر إدراكا لكل من المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة و سلوك المواطنة التنظيمية وذلك مقارنة بالنساء و العاملين غير المتزوجين و العاملين الأصغر سنا و العاملين الأقل في عدد سنوات الخبرة كانوا أقل إدراكا لكل من المسؤولية الاجتماعية الداخلية، و سلوك المواطنة التنظيمية.

American Psychological Association (APA)

محمد، السيد خليل رزق. 2019. أثر المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة على سلوك المواطنة التنظيمية : دراسة تطبيقية على العاملين بهيئة ميناء دمياط. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 39، ع. 4، ص ص. 1-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093315

Modern Language Association (MLA)

محمد، السيد خليل رزق. أثر المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة على سلوك المواطنة التنظيمية : دراسة تطبيقية على العاملين بهيئة ميناء دمياط. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 39، ع. 4 (2019)، ص ص. 1-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093315

American Medical Association (AMA)

محمد، السيد خليل رزق. أثر المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة على سلوك المواطنة التنظيمية : دراسة تطبيقية على العاملين بهيئة ميناء دمياط. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2019. مج. 39، ع. 4، ص ص. 1-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093315

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093315