نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية جامعة دمنهور

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

أبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد
سليم، عبد العزيز إبراهيم أحمد

المصدر

مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية

العدد

المجلد 11، العدد 2 (30 إبريل/نيسان 2019)، ص ص. 429-538، 110ص.

الناشر

جامعة دمنهور كلية التربية

تاريخ النشر

2019-04-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

110

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن طبيعة و اتجاهات العلاقة بين جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى عينة من طلاب جامعة دمنهور و كذا تحديد الفروق بين الطلاب عينة الدراسة وفقا للنوع (ذكور – إناث) و التخصص الدراسي (علمي – أدبي) و التفاعل فيما بينهما فضلا عن الكشف عن الإسهام النسبي لمتغيري الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي في التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة (العينة الكلية) و محاولة التوصل إلى نموذجي بينائي يفسر علاقات التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين هذه المتغيرات وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب جامعة دمنهور قوامها (420) طالبا و طالبة من المقيدين بالعام الجامعي 2017/2018 بمتوسط عمري قدره (19، 63) و بانحراف معياري قدره (0.79) و استخدمت الدراسة الأدوات التالية: - مقياس جودة الحياة لطلاب الجامعة.

(إعداد الباحثان)- مقياس الهوية الاجتماعية.

(إعداد الباحثان).

- مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي إعداد (محمد محمد عليان زهير عبدالحميد النواجحة 2014).

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي و على عدد من الأساليب الاحصائية مثل معامل الارتباط و تحليل التباين اختبار "ت" (T.

test) و تحليل الانحدار المتدرج و معادلة النمذجة البنائية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الجامعة (الأبعاد و الدرجة الكلية).

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة بين استجابات طلاب الجامعة ذوي المستوى المرتفع و ذوي المستوى المنخفض على مقياس الهوية الاجتماعية لصالح ذوي المستوى المرتفع.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة بين استجابات طلاب الجامعة ذوي المستوى المرتفع و ذوي المستوى المنخفض على مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي لصالح ذوي المستوى المرتفع.

4- يسهم متغيري الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي في التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة العينة الكلية.5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الجامعة في ضوء النوع (ذكور-إناث) و التخصص الدراسي (علمي – أدبي) و التفاعل بينهما".6- يوجد نموذج بنائي للعلاقة بين جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة Quality of Life الهوية الاجتماعية Social Identity السلوك الاجتماعي الإيجابي Pro-Social behavior .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سليم، عبد العزيز إبراهيم أحمد وأبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد. 2019. نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية،مج. 11، ع. 2، ص ص. 429-538.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094683

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سليم، عبد العزيز إبراهيم أحمد وأبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد. نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية مج. 11، ع. 2 (2019)، ص ص. 429-538.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094683

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سليم، عبد العزيز إبراهيم أحمد وأبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد. نموذج بنائي للعلاقات بين جودة الحياة و الهوية الاجتماعية و السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية. 2019. مج. 11، ع. 2، ص ص. 429-538.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094683

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1094683