المبادرات و التجارب العالمية في إعداد معلمي STEM في كل من فنلندا و سنغافورة و استراليا و إمكانية الافادة منها في تطوير إعداد معلم STEM في مصر

Other Title(s)

Global initiatives and experiences in the preparation of stem teachers in Finland, Singapore and Australia and the potential to benefit from them in the development of stem teacher preparation in Egypt

Time cited in Arcif : 
5

Author

شحاتة، عبد الباسط محمد دياب

Source

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج

Issue

Vol. 2019, Issue 68 (31 Dec. 2019), pp.1-48, 48 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

48

Main Subjects

Educational Sciences

Abstract AR

استهدف البحث الحالى التعرف على أهم المبادرات و التجارب العالمية في إعداد معلمى STEM في كل من فنلندا و سنغافورة و استراليا لتقديم أهم التوصيات و المقترحات التى تفيد في تطوير لإعداد معلمى مدارس STEM في مصر.

وقد تم استخدام المنهج المقارن من خلال مدخل جورج بيريداي في التربية المقارنة نظرا لأن هذا المدخل يتناسب مع طبيعة هذا البحث و يتضمن عدة خطوت من أهمها الوصف و التفسير و المناظرة و المقارنة.

وقدم البحث مجموعة من التوصيات و المقترحات التى تفيد في تطوير إعدد معلمى STEM في مصر: - أن يتم اختيار معلم STEMبناء على تمتعه بالعديد من المهارات منها الشخصية و القيادية و المهنية تمكنهم من التعامل مع الطلاب المتفوقين و المتميزين.

- إنشاء شعبة STEM في كلية التربية علي مستوي البكالوريوس تقوم بالجمع بين المقررات العلمية و التكنولوجية و الهندسية.

- تركيز الشعب العلمية بكليات التربية في برامجها و مقرراتها علي تعليم STEM بشكل متكامل من أجل إعداد معلم متمكن من التخصص و ذا مهارات و قدرات عالية يمكنه من التدريس بمدارس STEM.

- إنشاء مراكز علمية و هندسية و تكنولوجية في كليات التربية تهدف الي الإعداد الجيد لمعلمي STEM.

- إنشاء مواقع للتنمية المهنية لتطوير المعلمين في كافة مراحل التعليم.

- إنشاء مجموعات معلمين بحثية في STEAM لتشجيع مجتمعات المعلم لإجراء بحوث حول تعليم STEAM.

American Psychological Association (APA)

شحاتة، عبد الباسط محمد دياب. 2019. المبادرات و التجارب العالمية في إعداد معلمي STEM في كل من فنلندا و سنغافورة و استراليا و إمكانية الافادة منها في تطوير إعداد معلم STEM في مصر. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج،مج. 2019، ع. 68، ص ص. 1-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1097560

Modern Language Association (MLA)

شحاتة، عبد الباسط محمد دياب. المبادرات و التجارب العالمية في إعداد معلمي STEM في كل من فنلندا و سنغافورة و استراليا و إمكانية الافادة منها في تطوير إعداد معلم STEM في مصر. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج ع. 68 (كانون الأول 2019)، ص ص. 1-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1097560

American Medical Association (AMA)

شحاتة، عبد الباسط محمد دياب. المبادرات و التجارب العالمية في إعداد معلمي STEM في كل من فنلندا و سنغافورة و استراليا و إمكانية الافادة منها في تطوير إعداد معلم STEM في مصر. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج. 2019. مج. 2019، ع. 68، ص ص. 1-48.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1097560

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1097560