استخدام شبكة الإنترنت من قبل طلبة المراحل المنتهية في المدارس الثانوية : دراسة استطلاعية

المؤلفون المشاركون

خضير، علي عبد الصمد
مهاوي، قحطان وادي

المصدر

حولية المنتدى

العدد

المجلد 1، العدد 40 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2019)، ص ص. 283-308، 26ص.

الناشر

المنتدى الوطني لأبحاث الفكر و الثقافة

تاريخ النشر

2019-10-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف الدراسة الى معرفة عدد من يستخدمون الانترنت في المراحل المنتهية للصفوف الثالث المتوسط و السادس الاعدادي في قضاء شط العرب و اختيرت خمس مدارس و هي: اعدادية الرضوان للبنين و ثانوية الكباسي للبنات و اعدادية شط العرب للبنين و متوسطة شهداء الحوطة المختلطة و متوسطة الخالدات للبنات و تهدف للتعرف على بداية استخدام الطلبة لشبكة الانترنت و المكان الذي يستخدمون فية الانترنت و ماهو المعدل الاسبوعي للساعات التي يقضيها الطلبة في استخدام الانترنت و معرفة أهم المواقع التي يتردد عليها الطلبة و أهم الخدمات التي يستخدمونها و معرفة أهم السلبيات التي تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة من الاستخدام المفرط و أهم الايجابيات.

استخدم الباحثان المنهج المسحي لدراسة استخدام الانترنت لدى طلبة الصفوف المنتهية وتم اختيار عينة من الطلبة و بلغ مجموعها (160) طالب و استخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات من خلال توزيعها على مجتمع الدراسة و جدولت البيانات التي جمعت وتم معالجتها احصائيا و ظهرت أهم نتائج المعالجة و التحليل كالآتي: 1 ــ الغالبية العظمى من الطلبة يستخدمون الانترنت في المنزل و القلة يستخدمونه لدى أصدقائهم.2 ــ أغلب الطلبة يستخدمون شبكة الانترنت من (1 ـ 5 ساعة) أسبوعيا، و العدد الأقل يستخدمونه من (21 ـ 25 ساعة ) أسبوعيا.3 ــ العدد الأكبر من الطلبة لديه القدرة على استخدام الانترنت وبدون مساعدة.4 ــ أهم الأسباب التي تؤدي الى استخدام الطلبة لشبكة الانترنت كانت للحصول على معلومات حول المقررات الدراسية و كذلك للتسلية و الترفيه.5 ــ غالبية الطلبة من وجهة نظرهم أن استخدام شبكة الانترنت بشكل مفرط يؤدي الى العزوف عن الدراسة مما يؤدي الى انخفاض المستوى التعليمي لديهم.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

خضير، علي عبد الصمد ومهاوي، قحطان وادي. 2019. استخدام شبكة الإنترنت من قبل طلبة المراحل المنتهية في المدارس الثانوية : دراسة استطلاعية. حولية المنتدى،مج. 1، ع. 40، ص ص. 283-308.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1112786

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

خضير، علي عبد الصمد ومهاوي، قحطان وادي. استخدام شبكة الإنترنت من قبل طلبة المراحل المنتهية في المدارس الثانوية : دراسة استطلاعية. حولية المنتدى مج. 1، ع. 40 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 283-308.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1112786

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

خضير، علي عبد الصمد ومهاوي، قحطان وادي. استخدام شبكة الإنترنت من قبل طلبة المراحل المنتهية في المدارس الثانوية : دراسة استطلاعية. حولية المنتدى. 2019. مج. 1، ع. 40، ص ص. 283-308.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1112786

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1112786