فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية

Other Title(s)

The effectiveness of a training program based on self-questioning strategy in developing Arabic language female teachers' types of knowledge Depth

Time cited in Arcif : 
4

Author

الخضير، أمل عبد الله محمد

Source

مجلة كلية التربية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 2017, Issue 41، ج. 1 (31 Jan. 2017), pp.15-56, 42 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2017-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

42

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وذلك من خلال: تحديد أسس البرنامج و من ثم معرفة فاعليته.

حيث تمثلت أصناف العمق المعرفي بـ: المفاهيم و تعريفاتها و التعميمات و خرائط المفاهيم.

وتم تطبيق المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي و بالاختيار العشوائي اختيرت مجموعتين إحداهما تجريبية (15 معلمة ) و الأخرى ضابطة (15 معلمة).

وتم تطبيق اختبار أصناف العمق المعرفي قبليا و بعديا على المجموعتين.

و باستخدام اختبار( ت) تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين القياس القبلي و القياس البعدي للمجموعة التجريبية في كل صنف من أصناف العمق المعرفي وذلك لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائياعند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعة التجريبية و الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في كل صنف من أصناف العمق المعرفي و هي: المفاهيم و تعريفاتها و التعميمات و خرائط المفاهيم.

و أوصت الباحثة بضرورة تدريب الطالبات المعلمات على إنتاج الأسئلة الذاتية، و تزويد مخططي المناهج بنتائج البحوث التي أثبتت فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي.

American Psychological Association (APA)

الخضير، أمل عبد الله محمد. 2017. فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ،مج. 2017، ع. 41، ج. 1، ص ص. 15-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135308

Modern Language Association (MLA)

الخضير، أمل عبد الله محمد. فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ع. 41، ج. 1 (2017)، ص ص. 15-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135308

American Medical Association (AMA)

الخضير، أمل عبد الله محمد. فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . 2017. مج. 2017، ع. 41، ج. 1، ص ص. 15-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135308

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1135308